كتاب أكاديميا

مهام إدارة الموارد البشرية بقلم:أ. سعود العتيبي

لا تقتصر مهمة إدارة الموارد البشرية على تهيئة القوى العاملة فقط، بل إلى رفع الكفاءة الإنتاجية للأفراد العاملين عن طريق وضع السياسات والبرامج الخاصة بتدريبهم وإعدادهم لممارسة أعمالهم ومهامهم على أساس علمي سليم وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من العمل بأقل جهد وأقل زمن وكلفة. لذا يحتل التدريب وتطوير الموارد البشرية مكانة هامة بين الأنشطة الإدارية الهادفة لرفع الكفاءة الإنتاجية وتحسين أساليب العمل وذلك عن طريق محاولة إحداث تغيير في مهارات العاملين وقدراتهم من ناحية، كما يستهدف تطوير أنماط السلوك التي يتبعونها في أداء أعمالهم والحد من دوران العمل و الذي يمكن أن يحدثه عدم وجود التدريب في المؤسسات من ناحية أخرى.

يعد التدريب الركيزة الأساسية لعملية التنمية الشاملة في كافة النواحي، ويحتل التدريب مكانة واهتمام كبيرين لدى المنظمات في الدول المتقدمة فقد عملت على التركيز على الاستثمار في رأس المال البشري لرفع مستوى كفاءة العاملين وتحسين مهاراتهم ومعارفهم وبالتالي رفع إنتاجيتهم.

لقد شاع بين الإدارة العربية، شأنها الإدارات في الدول النامية، أن الأنشطة التدريبية أداة فعالة لعلاج كثير من المشكلات التي تعاني منها في شتى المجالات الإنتاجية والخدمية. كذلك فقد استقر لدى الكثيرين من رجال الإدارة في هذه الدول، أن التدريب أمر مرغوب فيه بشكل مستمر. وانه إذا لم يحقق النفع المطلوب، فليس هناك من ضرر يتوقع حدوثه من ورائه سوى أن البعض يرى أن الجهد المبذول، وتأخير عمل الإدارات والكلفة كلها ربما لا تبرر القيام التدريب إذا لم يتم تحديد الحاجة إليه.

أ. سعود العتيبي
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock