لقاءات أكاديميا

في لقاء خاص د. أحمد الديحاني: الإقتصاد الإسلامي تخصص مرغوب .. ويجب أن نصدره للغرب

IMG_3404 



أجرت اللقاء فاطمة الزيد

هناك تساؤلات كثيرة عن الإقتصاد الإسلامي وماهي النظرة المستقبلية لهذا التخصص وهل هو موغوب في الكويت. لا شك أن لهذا التخصص أهميته لما يعكسه على عالمنا من تعامل يتماشى مع تعاليم وضوابط ديننا الحنيف. وأثبت هذا النظام جديته ونفعيته حين عصفت الأزمة المالية العالم، وكانت البنوك الإسلامي قد تكللت بأقل الخسائر. كانت لجريدة أكاديميا لقاء مع الدكتور أحمد ملفي الديحاني ليعطينا تفاصيل أكثر عن هذا التخصص.

عرفنا بنفسك؟
د.احمد ملفي الديحاني تخصص اقتصاد اسلامي في السياسات المالية والنقدية للمصارف بدولة الكويت واعمل مدرب في التنمية البشرية وتطوير المهارات بالتعليم والادارة.

حدثنا عن مسيرتك الدراسية؟
مسيرتي الدراسية متواضعة جدا خريج جامعة الكويت كلية الشريعة سنة 2002. حاصل على الماجستير في عموم الاحكام الشرعية ومن ثم درجة الدكتوراه في الاقتصاد الإسلامي امتياز مع مرتبة الشرف سنة 2011.

ماهو الاقتصاد الإسلامي ؟
الاقتصاد الإسلامي هو كما عرفتها في كتابي (السياسة المالية) مجموعة من القوانين والقيم الإلهية يلتزم بها المسلم في شؤونه الاقتصادية كالبيوع وغيره.

هل تعتقد بأن هذا التخصص مرغوب في الكويت؟
هذا التخصص مرغوب جداً في الكويت لأننا تلمسنا في الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم قبل ست سنوات لم تتأثر البنوك الإسلامية التي متلتزمة بتطبيق الاقتصاد الإسلامي. حيث ان أوروبا في الآونة الأخيرة اقاموا نظام الاقتصاد الإسلامي في بعض بنوكهم وتلمسوا أثره الطيب وقطفوا ثماره. فمن باب أولى أن تطبقه دولة الكويت.

وماهي المجالات التي يستطيع أن يعمل بها الطالب بعد التخرج من هذا التخصص ؟
صاحب تخصص الاقتصاد الإسلامي يستفيد منه أولا الاستفادة الشخصية حيث يكون عنده التمييز بين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد الرأس مالي والاقتصاد الشيوعي. ويتمتع بوسطية الإسلام في الاقتصاد ليعلم انها قوانين إلهية تحدى الله بها الجميع.

ماهي الكلية التي تعمل بها ؟
اعمل بكلية الدراسات التكنلوجية استاذ مساعد ندبا.

ماهي نظرتك المستقبلية لهذا المجال ؟
والنظرة المستقبلية لهذا التخصص ان من طبق قوانين الله التي نظمها للفرد والمجتمع سوف يقطف ثمار مازرع سواء الفرد او المؤسسة المالية كالبنوك. بعض المؤسسات والبنوك نعم تطبق نظام الاقتصاد الإسلامي في البيوع ونظام الصكوك الإسلامية ونتمنى من هذه البنوك التطبيق الكامل للمعايير الصحيحة في البيوع.

كلمة للطلبة ؟
في ديننا قوانين وقيم ومعايير راقية جدا في تنظيم حياتنا الاقتصادية نفتخر ان نصدرها للخارج وهذه اوروبا والدول المتقدمة تأخذ من ديننا هذه المعايير وتطبقها في بنوكهم، لنكن نحن من يستفيد من هذا المجال.

كلمة لجريدة أكاديميا؟
جريدة راقية بمعنى الكلمة، والقائمين عليها مجتهدين جاهدين لتغطية جميع مايهم المجتمع وتطوير أفراده.

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock