جامعة الكويت

م. المذن: أنشئت الوحدة انطلاقاً من حرص كلية العلوم الاجتماعية على ت فعيل دور التكنولوجيا في العملية التعليمية

   

وحدة المعلومات والتكنولوجيا في كلية العلوم الاجتماعية
 
كتبت: شريفة العبدالسلام
أكدت مدير وحدة المعلومات والتكنولوجيا م. فاطمة محمد المذن حرص إدارة كلية العلوم الاجتماعية على تفعيل دور التكنولوجيا في العملية التعليمية، وانطلاقا من ذلك تم إنشاء وحدة المعلومات والتكنولوجيا بناء على قرار عميد الكلية رقم 29 للعام الجامعي 2005/2006، وتشرف الوحدة على كل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات سواء على مستوى مراكز العمل بالكلية أو فيما يتعلق بالعملية التعليمية وتطويرها حتى تتناسب مع تطورات العصر.
وذكرت م. المذن أنه نظراً لطبيعة كلية العلوم الاجتماعية وهي الاستثمار في العقل البشري وفي الموارد البشرية فإن لدى وحدة المعلومات والتكنولوجيا تطلعاً للقيادة والريادة في نشر الثقافة التكنولوجية لدى مجتمع الكلية ولدى الدائرة المجتمعية الأوسع وذلك بصنع بيئة مناسبة للنمو والتطور التكنولوجي، وجعل التكنولوجيا النسيج الأساسي الذي يقوم عليه أداء العمل مبينةً أنه من أهم أهداف الوحدة الإشراف العام على سير العمل في الكلية كمتابعة الفصول الدراسية والمختبرات وتوفير الأجهزة الالكترونية فيها لمساعدة أعضاء الهيئة التدريسية، وكذلك اقتراح الحلول البرمجية والإدارية لتطوير العمل، وتصميم وانشاء الصفحات الالكترونية التابعة للكلية ومؤتمراتها.
وحول أهم الانجازات والأنشطة التي قام بها المركز ذكرت م. المذن أن من أهمها حصول موقع كلية العلوم الاجتماعية الالكتروني على جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية كأفضل مشروع للكليات والتعليم العالي 2009، وتنظيم ندوة “خطوة أولية نحو كلية إلكترونية” ألقتها أ. حياة الياقوت رئيس وحدة التكنولوجيا والمعلومات سابقاً 2009، وكذلك تنظيم العديد من الورش العملية أهمها : “كيفية استخدام البريد الالكتروني الجامعي” لموظفي الكلية وورشة “معلومات بلا ورق”، وإطلاق مجلة بثلاثة أعداد تحت إسم المعلوماتية الاجتماعية من إعداد طلبة كلية العلوم الاجتماعية وإخراج وتنسيق وحدة المعلومات والتكنولوجيا، وأيضاً افتتاح أسبوع التكنولوجيا : تكنو اجتماعي 2011.
وأكدت م. المذن أن وحدة المعلومات والتكنولوجيا تسعى جاهدةً إلى تطوير العمل بالمركز من خلال تطوير المختبرات والفصول الدراسية إلى فصول دراسية ذكية، وزيادة عدد مختبرات الكلية وتجهيزها بالأجهزة الإلكترونية، وكذلك تصميم بعض الانظمة الالكترونية وذلك لتحويل النماذج الورقية إلى الكترونية لبعض اقسام الكلية وإداراتها.
وحول أهم الجهات التي تتعاون معها الوحدة حصرتها م. المذن في جهات داخلية وهي مركز نظم المعلومات وإدارة شئون المخازن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock