كتاب أكاديميا

البوتكس علاج وقائي للصداع النصفي

ما هو الصداع النصفي:
الصداع النصفي ( الشقيقة) هو اضراب عصبي مزمن يتميز بتكرر الألم النابض في جانب واحد(يؤثر على نصف الرأس) ويستمر بين ساعتين الى 72 ساعة وغالباَ ما يصحبها غثيان و قيئ وحساسية مفرطه للضوء والصوت ويتفاقم الألم بشكل عام عند ممارسة النشاط البدني.

ما هو البوتكس:
البوتكس هو الاسم التجاري لمادة المعروفة بالتوكسين بوتيلينيوم وهو نوع من السموم العصبية يتم استخلاصها من بكتيريا تعرف باسم كلوستريديوم، ويعمل البوتكس عن طريق إضعاف وتقليل انقباضات العضلات بحيث يثبط ويمنع إفراز الاعصاب لمادة الاسيتيل كولين التي تشير للعضلات بالانقباض.

كيف يؤثر البوتكس على الصداع النصفي:
عند حقن البوتكس يتم امتصاصه من قبل مستقبلات الألم في أعصاب العضلات ويقوم الدواء بعد ذلك بإلغاء تنشيط مستقبلات الألم ويمنع إشارات الألم التي ترسلها الاعصاب الى الدماغ.
يتم استخدامه بشكل أساسي لمن يعانون من الصداع لمدة 15 يوماَ أو اكثر في الشهر.
وهو علاج وقائي للصداع النصفي، مما يعني أن يقلل من تكرار الصداع النصفي على الرغم من أن البوتكس كان علاجاَ معتمداَ من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للصداع النصفي المزمن منذ عام 2010.

كيف يتم إعطاء البوتكس:
توصي الارشادات بإعطاء البوتكس على الشكل سلسلة من 31 الى 39 حقنة صغيرة. يتم اعطاؤها تحت الجلد أو في عضلات داخل وحول رأس الجبهة وفوق الاذنيين وفي الرقبة.
يعتبر تقديم علاج البوتكس للصداع كل ثلاث أشهر معياراَ وطنياَ، على النحو الموصي به من قبل جمعية الصداع الامريكية.

ما هي الآثار الجانبية للبوتكس:
يمكن ان يشتكي المريض من اعراضاَ شبيهه بأعراض الانفلونزا، جفاف العين أو دموعها، وسيلان اللعاب، والالم و التورم أو كدمات في منطقة الحقن ويجب على الأشخاص الذين لديهم حساسيه من البروتينات الموجودة في حليب البقر تجنب البوتكس، ويحتاج المريض الى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية على الفور اذا اشتكي من
– صعوبة في التنفس
– صعوبة الكلام أو البلع
– سلس البول
– ضعف العضلات
– مشاكل في الرؤية

اعداد المقالة:
نورة العدواني – مدرب متخصص ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock