أخبار منوعة

جامعة حمد: بدء التقديم للمشاركة في مؤتمر الترجمة

يُعقَد في 15 و16 مارس 2023 واستقبال المقترحات البحثية 8 سبتمبر المقبل

أعلن معهد دراسات الترجمة التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، فتح باب التقديم للمشاركة بالمؤتمر الدولي الـ 12 للترجمة الذي سيعقد يومي 15 و16 مارس 2023.
وقال المعهد، في بيان أمس إن المؤتمر يُقام تحت شعار «الترجمة والإبداع: ملتقى متعدد التخصصات»، داعيا الباحثين الذين يُدرجون الإبداع في صميم عملهم، للمشاركة بخبراتهم ومعارفهم في مختلف مجالات البحوث وسياقات الممارسة على الصعيدين الإقليمي والدولي بالمؤتمر. وذكر أنه «من بين الموضوعات الفرعية التي يُطلب من الباحثين النظر فيها: العمل الإبداعي في البيئة التكنولوجية، والمقاربات النظرية والمنهجية لتناول مسألة الإبداع في الترجمة، وإعادة تشكيل النماذج الجمالية والسياسية للترجمة في البيئات الرقمية وغير الرقمية، واستخدام الترجمة في البحوث الإبداعية، ومكانة الترجمة الإبداعية في سياسات الملكية الفكرية ومساعي الملكية العامة، وغيرها من الموضوعات المهمة».
من جانبها، قالت العميدة المؤسِّسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية د. أمل المالكي: «الإبداع أمرٌ لا غنى عنه للترجمة، إذ تتمتع كل لغة بجماليات وعناصر قوة متفردة»، مشيرة إلى أنه «عندما نترجم، فإننا نعكس الملامح الفنية للنص دون إغفال الخصوصيات الثقافية، وفي الواقع، يوجد الإبداع في أشكال وتخصصات مختلفة، ويُعدُ منارةً يهتدي بها الباحثون في دروبهم».
وتابعت المالكي: «يجب تقديم المقترحات البحثية، باللغة العربية أو الإنكليزية، عبر الإنترنت بحلول 8 سبتمبر المقبل، وسيتلقى المتقدمون الناجحون إخطارا بقبول مقترحاتهم البحثية بحلول 9 أكتوبر المقبل»، داعية إلى زيارة الموقع الإلكتروني لمعرفة المزيد من التفاصيل:
«www.tii.qa/12th»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock