أبحاث علميةقسم السلايدشو

الزعبي: الأمراض المزمنة تتسبب في 65 % من الوفيات بالكويت

• أكد أن أمراض السرطان تحتل مرتبة متقدمة كأحد أسباب هذه الوفيات
• بدء فعاليات الأسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان في الكويت

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات الأسبوع الخليجي السابع والعربي الأول للتوعية بالسرطان تحت شعار «صحتك في رشاقتك» والذي يقام بالتعاون مع «رابطة الأورام العربية» بهدف نشر التوعية ودعم الكشف المبكر لأمراض السرطان.
وأعرب الامين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الدكتور خالد الصالح في كلمة له عن ارتياحه لزيادة نسب الشفاء من أمراض السرطان مؤكدا أنها دلالة واضحة على أن شعار الأسابيع الخليجية التوعوية «40 في المئة وقاية 40 في المئة شفاء» يتحقق فعليا.
وقال الصالح الذي يشغل ايضاً منصب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان «كان» ان مشاركة رابطة الأورام العرب تعد خطوة مهمة لتعميم هذا النشاط لما فيه مصلحة الامة العربية.
واضاف انّه على الرغم من التحديات التي تفرضها الظروف الصحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا ومتحوراته إلا أن التوعية مستمرة ومتواصلة موضحاً أن شعار العام الحالي يركز على التوعية من السمنة والأمراض المتعلقة بها كعامل ينذر بخطر مؤثر بسبب زيادة الأمراض المزمنة غير المعدية وأهمها السرطان.
وذكر الصالح أن إنشاء الاتحاد الذي يضم 19 جمعية أهلية غير حكومية تعمل في مجال التوعية والكشف المبكر لأمراض السرطان كان له أكبر الأثر في زيادة التواصل بين هذه الجمعيات مما أسهم بشكل كبير في رفع مستوى التعاون وتبادل الخبرات على مستوى التوعية.

من جهتها أكدت رئيس اللجنة المنسقة للاسبوع الخليجي السابع للتوعية بالسرطان الدكتورة حصة الشاهين في كلمة لها أن هذه الفعالية تهدف إلى إيصال رسائل التوعية تجاه أمراض السرطان للمجتمع وتقديم الدعم بجميع أشكاله لمرضى السرطان.
وأوضحت الشاهين أن اللجنة عملت على إعداد برنامج متنوع وغني بالفعاليات وتمت مراعاة الظروف الصحية السائدة في البلاد جراء انتشار جائحة «كوفيد -19» موضحة أن معظم الفعاليات ستطبق عن بعد وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأشارت إلى اعداد أكثر من 30 فعالية لتسليط الضوء على سبل محاربة السمنة كونها من عوامل الخطورة التي قد تؤدي للعديد من الأمراض ومنها السرطان مؤكدة ان الوقاية والكشف المبكر «هي سبلنا لتحفيز مجتمعاتنا الخليجية لتبني أساليب وأنماط حياة صحية تسهم في رفع نسبة الوعي».
من جانبه أكد مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في وزارة الصحة الدكتور حمود الزعبي أن مرض السرطان يعد أحد الأمراض المزمنة غير المعدية الأربعة الرئيسة المسببة للوفيات في الكويت بجانب أمراض القلب والشرايين ومرض السكر والأمراض التنفسية المزمنة.
وقال الزعبي إن الأمراض المزمنة غير المعدية الأربعة الرئيسة تتسبب في 65 بالمئة من الوفيات في دولة الكويت لافتاً إلى أن واحدا من كل خمسة منهم يتوفى تحت سن ال70 عاماً وتحتل أمراض السرطان مرتبة متقدمة كأحد أسباب هذه الوفيات.
وشدد على أن إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية تولي أهمية كبيرة للمبادرات الخاصة بالوقاية من أمراض السرطان من خلال الكشف المبكر وبرامج التوعية بالشراكة مع جميع الجهات الفعالة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock