جامعة الكويتقسم السلايدشو

«أكاديميا» تنفرد بنشر معايير تقييم المرشحين لمنصب مدير جامعة الكويت

لجنة اختيار مدير الجامعة تستعد لإجراء المقابلات الشخصية للمرشحين

إجراء المقابلات الشخصية حضورياً أو إمكانية إجرائها «أونلاين»

ضبابية اللائحة بفتح الترشح لجميع الدرجات العلمية تُرهق اللجنة في أعمالها

40٪ للمهارات القيادية والشخصية 15 ٪ للتطوير والابتكار و15 للخبرات الأكاديمية و10 لقواعد نظم واللوائح و20٪ للإنتاج العلمي

350 عضو هيئة تدريس يحملون درجة أستاذ دكتور في الجامعة

أكاديميا| الجامعة – خاص

كشفت مصادر مطلعة أنَّ لجنة اختيار مدير جامعة الكويت برئاسة الدكتورة نورية العوضي تستعد لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لمنصب مدير الجامعة.
وأوضحت المصادر إلى أنَّ اللجنة ستبدأ أعمالها خلال الأيام القادمة، وذلك بعد أن انتهت عملية التقديم لشغل المنصب السبت الماضي 17 يوليو.
وألمحت المصادر إلى امكانية إجراء المقابلات الشخصية للمرشحين «أونلاين» عبر منصة «تميز»، أو حضورياً في حرم الجامعة، مشيرة إلى أنَّ اللجنة ستعمل على اقتراح الأنسب والأفضل لاختيار المرشحين خلال الأيام المقبلة.
وأشارت المصادر إلى أنَّ كثرة أعداد المرشحين لمنصب مدير الجامعة بسبب ضبابية اللائحة بعدم تحديد الدرجات العلمية لترشح لمنصب مدير الجامعة بفتح الترشح لجميع الدرجات العلمية سترهق اللجنة في أعمالها خلال المقابلات الشخصية وعمليات فرز الأوراق والمستندات والبرامج الخاصة لكل مرشح، مما قد يعيق من أعمالها، لافتة إلى عدد الأساتذة ممن يحملون درجة أستاذ دكتور تصل إلى 350 أستاذ دكتور في الجامعة.
وكشفت المصادر عن معايير تقييم المرشحين لمنصب مدير الجامعة في أعمال اللجنة وهي:
1- معيار السمات والمهارات القيادية والشخصية «40٪» والذي يقصد به عناصر القدرة على القيادة واتخاذ القرار المناسب، وكيفية مواجهة المشاكل الطارئة والمعتادة والقدرة على التعامل مع القيادات العليا والتخاطب اللائق والمظهر الحسن والتعامل مع جميع المستويات والمناصب وحسن الاستماع إلى مرؤوسيه وهذا يقاس من خلال النقاش وحوار اللجنة.
2- معيار القدرة على التطوير والابتكار «15٪» ويقصد به مدى قدرة المرشح على التجديد والابتكار والتطوير وخططه وطموحاته التي يرمي إلى تحقيقها إذا ما تولى المنصب المرشح له، ويقاس من خلال برنامج العمل المقدم من المرشح.
3- معيار الخبرة والأكاديمية والمهنية (15 ٪)
ويقصد به الخبرة في المجال الأكاديمي والاسهام في تطوير المجتمع وخدمة سوق العمل والمناصب التي شغلها سابقاً واللغات التي يجيدها وسابقة العمل بجهات دولية أو محلية والاشتراك في المؤتمرات وفق عمل واللجان بالإضافة إلى خبرة عمله الحالي ويقاس من خلال المستندات المقدمة.
4- معيار الإلمام بالقواعد والنظم واللوائح «10٪» ويقصد به المعيار الإلمام بالقواعد واللوائح المعمول بها في الجامعة، والقواعد والقوانين والقرارات الخاصة بالمنصب المرشح له، ويقاس من خلال المقابلة الشخصية للمرشح والحوار.
5- الإنتاج العلمي «20٪» ويقاس من خلال الأبحاث العلمية المقدمة من المرشح في المجالات العلمية المحكمة والكتب المنشورة والاشتراك في المؤتمرات وبراءات الاختراع.
ولفتت المصادر إلى أنَّ تعيين مدير جديد للجامعة سيكون مع بداية العام الدراسي الجديد 201/2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock