كتاب أكاديميا

أ. مها عبدالعزيز السعيدي تكتب: إعداد و أفكار مفيدة في التدريب

قبل إعداد أي نوع من أحداث التدريب، ستكون بحاجة لتحديد احتياجات التعلم ذات الأولوية لدى المتدربين. توجد طرق مختلفة عديدة لتنفيذ تقييمات احتياجات منظمتك، وهي تتراوح من التقييمات البسيطة إلى المعقدة.

إن الدور الذي يلعبه المدرب الرئيسي بصورة عامة هو تنظيم التدريب وتولي المسؤولية عن كل الجوانب الخاصة بتنسيق إعداد التدريب وتقديمه وتقييمه ومتابعته. وسيتولى المدرب الرئيسي بصورة عامة دور القيادة من حيث إجراء تقييم احتياجات التعلم، مع تهيئة المادة لتناسب السياق واحتياجات المتدربين ، مع إعداد التدريب وتقديمه، وتنظيم أي أعمال متابعة للتدريب. وتتمثل مسؤولية المدرب الرئيسي في ضمان، بالتعاون مع زملائه، تحقيق الدورة لأهدافها، مع إدارتها بأقصى قدر ممكن من السلاسة.

    تحتاج كل محاضرة تدريب لبداية ووسط ونهاية واضحة.

توجد عدة طرق لضمان تقديم المتدربين بعضهم لبعض. وحتى حين يكون المتدربين يعرفون بعضهم بعضاً بالفعل، فإن من المهم أن يتاح لهم الوقت كي يقوموا ‘بتكوين ‘ فريق كمجموعة في بداية المحاضرة.

والمهم أن تعرف كمدرب التوقعات التي للمجموعة حيث أن ذلك سيساعدك في تكييف التدريب بحسب الاحتياجات والمطالب التي يحددها المتدربين. ومن المهم أيضاً أن تضع بعض القواعد الأساسية فيما يتعلق بالكيفية التي ستسلك بها المجموعة. ويمكن الإشارة لتلك القواعد إذا كان أحدهم يهيمن على المجموعة، أو لا يصغي للآخرين أو لا يقوم بفصل هاتفه الخلوي!

فيما يلي بعض المقترحات:

-1 اسأل كل عضو في المجموعة أن يحدد شخصاً لا يعمل معه بصورة منتظمة و لا يعرفه. وينبغي أن يجروا مقابلة لبعضهما البعض لمدة خمس دقائق، ثم يذكروا أمام الجميع أسمائهم ودورهم وتوقعاتهم بالنسبة لليوم. ويمكن تغيير هذا التدريب بعدد من الطرق، مثل الطلب من كل شخص أن يقول لهم شيئاً لا يعرفونه عنه، أو شيئاً يمثل مفاجأة عن نفسه، أو توقعاتهم بالنسبة لليوم.

-2 تجول حول المجموعة سائلاً كل فرد أن يقدم اسمه ويصف دوره وتوقعاته من التدريب وأيضاً عن بعض القواعد الأساسية للطريقة التي ستعمل بها المجموعة مع مرور الوقت.

-3 الصق أربعة جداول ذات صفحات متتالية على الحائط. قم بإرفاق كيس ورقي بني اللون لكل منها. وعلى أحد تلك الجداول اكتب: التوقعات من التدريب، وعلى واحد آخر اكتب: الطريقة التي أحب أن تكون عليها المجموعة، الخ

-4 ثم ينبغي على المتدربين أن يجيبوا على تلك العبارات على ورقة منفصلة. وحين يكملون البيانات الأربعة، ينبغي أن يضعوا أوراقهم في الكيس الورقي البني المناظر.
ثم قم بتقسيم المجموعة إلى أربعة واسألهم أن يقوموا بتجميع قصاصات الورق في الأكياس على جدول جديد. وبعد ذلك ينبغي على كل مجموعة أن تعرض جدولها على المجموعة الرئيسية.

-5 اطلب من المتدربين أن يقدموا أنفسهم أثناء إمساكهم لعود كبريت مشتعل: وحين ينطفئ العود يلزم أن يتوقفوا – وهي طريقة جيدة للغاية للحصول على المتعة وللإبقاء على التقديمات قصيرة.

أما منتصف المحاضرة هو الوقت الذي تتاح لك فيه الفرصة لتسهيل المحتوى، وهو ما سيتعلق بتطوير المهارات والمعرفة والمواقف لدى المشاركين. ومع أنه يمكن إدارة المحتوى باستخدام مجموعة متنوعة , المهم أيضاً أن يعير المدرب انتباهه لعملية تطوير المجموعة. والطريقة التي يتبعها المدرب ستضمن بيئة تعلم آمنة تتميز بالمشاركة، التي لا ينبغي أن تضمن أن يتعلم المتدربين فقط، بل أيضاً تضيف بعضاً من الطاقة والمتعة لعملية التعلم.

مراجع : 1- التدريب الممتع , حسن الزهراني 2- المفوضيه العامية لليونسكو- ملحق سنوي-

مدرب أ : مها عبدالعزيز السعيدي – معهد التمريض-



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock