قسم السلايدشو

بعد فوزه بجائزة الانتاج العلمي وتكريمه من قبل سمو الأمير

 

27102014121

أعرب الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت د.علي بومجداد عن عميق امتنانه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بعد تكريمه بحفل المؤسسة  لفوزه بجائزة الانتاج العلمي في مجال العلوم الطبيعية والرياضية مبينا أن هذه الجائزة ستكون حافزا له للمزيد من الإنجازات لخدمة الكويت.

وأهدى د.بومجداد هذا الفوز لأسرته وكذلك لقسم الكيمياء وكلية العلوم مؤكداً على أن كل ما قدمه من أبحاث باسم جامعة الكويت ليس إلا القليل وأنه سيواصل الإجتهاد لتقديم المزيد لخدمة هذا البلد المعطاء.

والجدير بالذكر أن هذه الجائزة ليست الأولى من نوعها فقد حصل د.بومجداد على عدة جوائز من مؤسسـة الكـويت للتقدم العلمي للباحثين الشباب عـام (1997 ، 1998 ، 1999 ، 2000) كما حاز على جائزة أحسن بحث علمي من جامعة بريستول عام 1998م   وأفضل ملصق علمي من جامعة الكويت كلية العلوم عام  2011 .

 

 

 

علم النانوتكنولوجي

 

ويتخصص العميد المساعد بكلية العلوم للشؤون العلمية والدراسات العليا د.علي بومجداد في علم النانوتكنولوجي حيث سجلت له مساهمات فعالة في زيادة الاهتمام العلمي والبحثي بهذا التخصص على المستوى المحلي ابان توليه إدارة وحدة النانوسكوب بكلية العلوم منذ عام 2006 إلى 2010 عبر العديد من العديد من المحاضرات والندوات والدورات و الأبحاث المرتبطة كذلك بالبيئة و دراسة صفات أسطح المواد والغروانيات حيث نشر العديد من الأبحاث المتعلقة بعلوم النانو والبيئة وخاصة المتعلقة بحرق الغازات الطبيعية وتأثيرها الناتج عن عملية الحرق إضافة إلى الاستعمال السلمي للطاقة النووية حيث سجل له 35 بحثا اختير أحدها ليكون غلاف مجلة PCCP البريطانية الشهيرة إضافة إلى حضوره لـ 81 مؤتمرا علميا ومشاركته في 55 منها و تنظيمه لـ 23 مؤتمرا وورشة.

 

أما في مجال المشاريع فيعد د.بومجداد باحثاً رئيسياً في 7 مشاريع وباحثاً مشاركاً في 11 مشروعا في مجال التعاون البحثي مع الجامعات العالمية مثل جامعة MIT في الولايات المتحدة كما أشرف على 7 رسالات ماجستير و 3 رسالات للدكتوراه و يعد محكماً في 21 مجلة علمية متخصصة.

 

مجهر إلكتروني

ومن أبرز الإنجازات التي قدمها د. بومجداد هو توفير إمكانية تشغيل أحد مجاهر الإلكترونية عبر الإنترنت للجميع. فالباحثين والطلبة والمدرسين يستطيعون تشغيل المجهر ودراسة العينة وهم في الفصل أو المنزل،  وتعد هذه الخاصية الوحيدة من نوعها في المنطقة ويتوقع أن يكون لها صدى علمي وأكاديمي كبير، وقد فاز هذا المشروع البحثي بجائزة العلوم الإلكترونية على المستوى المحلي والعربي ومن ثم العالمي وقد كرمه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد  لهذا الإنجاز.

المسيرة العلمية

حاصل على بكالوريوس الكيمياء من جامعة الكويت عام 1995 بتقدير جيد جداً والماجستير في الكيمياء الفيزيائية تخصص كيمياء السطوح والغروانيات عام 1997 وكذلك الدكتوراه في نفس التخصص من جامعة برستول في المملكة المتحدة عام 2000.

 

العضويات

انضم د.علي بومجداد للعديد من الجمعيات العالمية والمحلية مثل:الجمعية الأمريكية للنانو، الجمعية الملكية للكيمياء، الجمعية الأمريكية الكيميائية، الجمعية الدولية للمواد، جمعية حماية البيئة، جمعية الصحافيين، التجمع العالمي لعلماء الغروانيات والسطوح، جمعية المنظفات والجزيئات النشطة على الأسطح، الجمعية الكيميائية الكويتية، النادي العلمي الكويتي، الجمعية الأوربية للغروانيات والسطوح والجمعية الملكية للمجاهر، وهو حاليا عضواً في الهيئة الاستشارية الدولية لقسم الكيمياء لجامعة بريستول البريطانية كما حصل على زمالة الجمعية الملكية للكيمياء وكذلك يعتبر ممثلا للأعضاء الكويتيين في الجمعية الملكية للكيمياء. وتم إختياره عضوا في اللجنة الفنية لمؤتمرLabtech  العالمي وكذلك دعوته لإلقاء محاضرة عن أبحاثه في مؤتمر ” تطبيقات تكنولوجيا النانو في الصناعة” الذي عقدته مركز البحوث الوطنية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.

 

وتمت دعوته من مجلات علمية مرموقة لنشر أبحاثه فيها وكذلك مؤتمرات عالمية لعرض إنجازاته. كما تم دعوته من قبل المؤسسة الأشهر في أبحاث أسطح المواد الحفازة وهي مؤسسة فيرتز هابر-ماكس بلانك في برلين – المانيا لزيارة المؤسسة والقاء ندوة تلخص أبحاثه في هذا المجال.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock