كتاب أكاديميا

ا.لطيفة مندني تكتب : طموحات مركز الدعم التربوي على أرض الواقع

 

 

 

مركز الدعم التربوي في كلية التربية الأساسية ؛ ذلك فريق العمل الرائع برئاسة مساعد عميد كلية التربية الأساسية للشؤون الطلابية – بنات أ.د. لطيفة الكندري – وعضوية نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم د. هيفاء اليوسف ود. سعاد الشبو ود. راشد العليمي ود. تغريد الرفاعي ود. خديجة العلي . والذي يسعى إلى تحقيق رسالة كلية التربية الأساسية وتعزيز دورها في تأهيل المنتسبات اليها أكاديميا ومهنيا واجتماعيا وخدمة الطالبات ورعايتهن وتهيئة الجو المناسب لهن طوال فترة الدراسة بالكلية من خلال اختصاص عدد من الوحدات منها وحدة الدعم الأكاديمي والمهني، ووحدة المقاييس والدراسات، ووحدة الاعلام والتواصل المجتمعي، ووحدة التدخل السريع.

فقد جاءت طموحات مركز الدعم التربوي على أرض الواقع لتخاطب شريحة الطالبات معلمات المستقبل وخلق أجواء ايجابية تساعدهن في تحقيق أهدافهن الآنية والمستقبلية ، وقد تلمست شغف الطالبات وحرصهن في التفاعل مع هذا الحدث التربوي – الملتقى الأول للمركز بعنوان ” تعزيز القيم ارتقاء للأمم” – برعاية عميد كلية التربية الأساسية أ.د.فهد الرويشد ؛ و ضمن فعاليات الملتقى الاول لمركز الدعم التربوي في كلية التربية الأساسية يوم الأربعاء ١١/ابريل / ٢٠١٨ كانت لي مشاركة بتقديم ورشة تدريبية بعنوان (محطات بناء القيم وتحفيز الهمم ) ، والتي هدفت إلى تنمية شخصية الطالبة المعلمة من خلال محطات تدريبية لتجديد وعيها بالمهارات والقيم والصفات الشخصية والسلوكيات التي تساعدها في التعامل مع متطلبات المرحلة الاكاديمية تعزيزا لقيم النجاح والتميز الاكاديمي وبنهاية الورشة تكون الطالبة قادرة على أن : ١)تميز قيم التميز والنجاح الاكاديمي . ٢) تحدد درجة ممارساتها لقيم التميز والنجاح الاكاديمي . ٣)ترسم خطة لتطوير الاداء الاكاديمي وفقا لاحتياجاتها . ٤)تطبق الخطة فعليا وتنطلق منها للتخطيط لمبادرة تساعد على تعزيز قيم التميز والنجاح الاكاديمي .

كانت تجربة ممتعة وقد رأيت في الطالبات معلمات المستقبل الشغف وروح الحماس والرغبة في معرفة الجديد ، وكان لهن دور بارز وملحوظ في إثراء الورشة بالحوار والمناقشة والتعرف على الأدوات العملية والتطبيقات الالكترونية التي تساعدهن في تعزيز المهارات الدراسية وتطوير القدرات الاكاديمية ، بالاضافة إلى استخدام الحقيبة التدريبية الذاتية لتحديد الاحتياجات التدريبية وبناء خطة عمل لتطوير الأداء في الممارسات السلوكية لقيم التميز والنجاح الاكاديمي لتكون نقطة انطلاقة وامتداد للمزيد من بذل الجهد في التدريب لتعلم كل جديد وترك أثر مفيد ، وفِي ختام الورشة شاركن الطالبات في عرض بعض الافكار كمبادرات طلابية لتعزيز القيم التربوية داخل كلية التربية الاساسية

وفي هذا المقال كل الشكر لجميع أعضاء فريق العمل أن تكون لنا فرصة العطاء بتقديم ما يخدم الأهداف التربوية للمركز ، وبوركت جهودكم في الدعم التربوي لشخصية الطالبة بكل جوانبها لتكون نٍعم معلمة المستقبل تعمل بكل نجاح واتزان .

ورسالتي الأخيرة .. لك يا معلمة المستقبل استغلى الفرصة بادري وشاركي وتفاعلي مع مركز الدعم التربوي الذي وجد من أجلك أنت .

بقلم : أ/ لطيفة مندني
عضو هيئة التدريب
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock