قسم السلايدشو

الوزير العيسى: جامعة الكويت غير قادرة على تنفيذ مشروع بحجم الشدادية


قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اليوم الاحد إن من ضمن أسباب التأخر في تنفيذ مشروع (مدينة صباح السالم الجامعية) هو كثرة الاوامر التغييرية المطلوبة نظرا لكبر حجم المشروع.
جاء ذلك في رد للوزير العيسى على ما اثاره نواب مجلس الامة أثناء مناقشة المجلس خلال جلسته العادية مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي لجامعة الكويت للسنة المالية 2014-2015 ومشروع قانون بشأن ربط ميزانية الجامعة للسنة المالية 2016-2017.
 واعرب الوزير العيسى عن اعتقاده بانه “نظرا لكبر حجم مشروع مدينة صباح السالم الجامعية وتجاوزه حجم طاقة جامعة الكويت فكان من المفترض أن يعهد المشروع الى وزارة الاشغال العامة لاسيما أن جامعة الكويت لا يوجد فيها الكادر المهيئ للعمل بنظام الدوام الكامل”.
 واشار الى ان “قانون الجامعات الحكومية يحتوي على بند يفصل جامعة الكويت عن مدينة صباح السالم الجامعية وهذا كان من شأنه أن يعجل من عملية تنفيذ المشروع”.
 واوضح ان ميزانية مشروع مدينة صباح السالم الجامعية للعام (2014-2015) بلغت 000ر700ر207 دينار كويتي والمصروف منها وفقا للحساب الختامي بلغ 000ر994ر187 دينار مبينا أن نسبة الصرف بلغت 91 في المئة من المبلغ المعتمد.
 واضاف ان “اسباب اختلاف معدلات الصرف على بعض الاعتمادات المالية على مشروع مدينة صباح السالم جاءت على النحو التالي: مشروع كليات العلوم الاجتماعية والحقوق والشريعة كان متوقع أن تبدأ اعمال تنفيذه في الربع الاول من 2015 إلا انه
وبناءا على رغبة البرنامج الانشائي لجامعة الكويت المشرف على مشروع (مدينة صباح السالم) ووجود جهاز الاشراف التابع للمستشار على المشروع تم الاتفاق على ان يبدأ المشروع بالتزامن مع بداية مباشرة المقاول بتنفيذ الاعمال حتى لا يتم انجاز اعمال دون وجود اشراف عليها”.
 وحول مشروع الحرم الطبي في المدينة قال الوزير العيسى إنه “كان من المفترض أن يبدأ العمل في هذا المشروع في الربع الاول من 2015 ونظرا لقيام البرنامج الانشائي لجامعة الكويت مراجعة شروط المرجعية الخاصة بالتصميم مع مكتب نائب مدير جامعة الكويت لشؤون التخطيط وقيامه باتخاذ الاجراءات المتعلقة بهذا الخصوص فقد اخذت عملية المراجعة فترة طويلة في ضوء الملاحظات المعتمدة عليها”.
 وردا على ما اثاره احد النواب عن تخفيض وزارة التعليم العالي لاعداد البعثات الداخلية والخارجية للعام 2016-2017 قال الوزير العيسى إن “وزارة التعليم العالي لم تخفض اعداد البعثات حيث ظلت اعداد البعثات كما هي بواقع 6 آلاف بعثة للجامعات الخارجية و4 آلاف بعثة للجامعات الداخلية بنفس نسب القبول.
 واشار الى وجود جامعات خارج الكويت “محظورة ” لا يتم ابتعاث الطلاب الكويتيين إليها مؤكدا ان “الوزارة تقوم بمراجعة دورية للعديد من الجامعات خارج الكويت لتقييم مستواها العلمي”.
 وحول برنامج اختبار القدرات في جامعة الكويت أكد الوزير العيسى اتفاقه مع اعضاء مجلس الامة على الحاجة إلى اعادة تقيم هذا البرنامج مشيرا إلى البدء بمشروع الامتحان الوطني كبديل للقدرات “لكن لم ننتهي منه بعد وسنطرحه على لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد في مجلس الامة لابداء الرأي بشأنه”.

———

تحديثات سابقة للخبر

ردا على مداخلة نيابية في جلسة مجلس الأمة المنعقدة حاليا قال وزير التربية وزير التعليم العالي بدر العيسى أن وزارته لم تخفض من البعثات مؤكدا أن نسب القبول كما هي فيما يتعلق في الجامعات، مشيرا إلى وجود جامعات محظورة لا نبعث لها طلابنا.
العيسى بين أن جامعة الكويت بكوادرها غير قادرة على تنفيذ مشروع بحجم الشدادية وهي تفوق طاقتها الاستيعابية ويفترض أن يتحول المشروع لوزارة الأشغال.

تحديث٢

كما قال وزير التربية بدر العيسى ان : امتحان القدرات الخاص بالقبول في الجامعة يحتاج لإعادة تقييم وسنطرح “الامتحان الوطني” بديلا له بعد مناقشته مع اللجنة التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock