حصري أكاديميا

#جمعية_المعلمين تواصل استعداداتها لمؤتمرها التربوي الخامس والأربعين «التعليم في الكويت.. إشكاليات حالية ومسارات مستقبلية»

قام تحت رعاية سمو أمير البلاد في الفترة 14 إلى 16 أكتوبر المقبل…

• الهولي: رعاية سمو أمير البلاد مبعث شرف وفخر واعتزاز وتؤكد الاهتمام الكبير لسموه بالقضية التعليمية

• الطوالة: المؤتمر سيسلط الضوء على أبرز سبل تطوير التعليم وتحديات مستجدات العصر وكيفية مواجهتها

عبّر رئيس جمعية المعلمين الكويتية حمد الهولي عن تقدير واعتزاز الجمعية وجموع المعلمين والمعلمات وأهل الميدان، بالرعاية الكريمة التي تفضل بها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، للمؤتمر التربوي الخامس والأربعين الذي تعتزم الجمعية إقامته في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي خلال الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر المقبل بعنوان « التعليم في الكويت.. إشكاليات حالية ومسارات مستقبلية»، مشيراً إلى أن هذه الرعاية هي مبعث شرف وفخر واعتزاز لأهل الميدان التربوي بشكل عام، وللجمعية بشكل خاص، وتؤكد مدى الاهتمام الكبير لسموه بمكانة أبنائه المعلمين والمعلمات وتوفير الأجواء المناسبة والمستقرة لأداء رسالتهم على الوجه المنشود، كما إنها تؤكد الاهتمام الكبير لسموه بالقضية التعليمية، وفي تعزيز كل الجهود لتطوير التعليم، في الوقت الذي ستدفع فيه هذه الرعاية، نحو مضاعفة كل الجهود والمساعي في البحث والنقاش الموسع بين كل أقطاب المنظومة التعليمية ومن الباحثين والمختصين وأهل الميدان والقيادات التربوية والمؤسسات المعنية في الشأن التربوي.

وأضاف الهولي إلى من حسن الطالع أن يتزامن موعد إقامة المؤتمر في شهر اكتوبر، ومع الانتظام الكامل للحياة الدراسية للعام الدراسي الجديد، وقرب الاحتفال بيوم المعلم العالمي في 5 أكتوير، في الوقت الذي يعتبر فيه المؤتمر، من أبرز المحافل والمؤتمرات التربوية، وأقدمها على المستويين المحلي والعربي، وقد حرصت الجمعية على إقامته بشكل مستمر، بهدف تقديم الدراسات العلمية والاستفادة من كل التجارب والخبرات، التي تخدم العملية التربوية والتعليمية، وتساهم في إيجاد الحلول الناجعة للقضايا التربوية، ورفع التوصيات المناسبة والمدروسة للجهات المختصة، لتتشارك مع أهل الميدان التربوي في المساهمة بتطوير العملية التعليمية.

من جانب آخر تواصل اللجنة التحضيرية للمؤتمر استعداداتها برئاسة عضو مجلس الإدارة نافع الطوالة والمقرر العام للمؤتمر والأستاذ المساعد في كلية التربية بجامعة الكويت د. سلطان محمد السهلي، إلى جانب اللجنة الفنية التي تضم في عضويتها من جامعة الكويت نادية جاسم الرياحي ود. عبدالله يوسف الفيلكاوي، ومن كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد فالح النويعم، الموجهة الفنية في منطقة الأحمدي التعليمية هبة سعد العبهول، والموجه الفني في منطقة العاصمة د. حمد الشلاحي، ومديرة المدرسة د. وفاء سلمان العريعر.

وأضاف الطوالة إلى المؤتمر سيسلط على أبرز سبل تطوير عناصر العملية التربوية من طرق تدريس وأنشطة تعليمية وتقنية بما يؤدي إلى بناء جيل مسلح بالتعليم والتفكير الإبداعي، والتعرف على التحديات التي تواجه النظام التعليمي في الكويت في ضوء مستجدات العصر، والاستفادة من الاتجاهات التربوية العالمية وتطبيقاتها الحديثة في مجال التعليم، وعرض المشكلات التربوية والنفسية والمجتمعية الناجمة عن مستجدات العصر ومناقشتها وكيفية مواجهتها، إلى جانب تبادل الخبرات المحلية والإقليمية والدولية في مجال إصلاح مكامن الخلل في المنظومة التعليمية، وصياغة وتقديم التوصيات والمقترحات الفاعلة للمساهمة في عملية الإصلاح التعليمي في الكويت.

وحول محاور المؤتمر التي ستطرح على مائدة النقاش، أشار الطوالة إلى أن اللجنة الفنية حددت أحد عشر محورا على النحو التالي :

– الرؤى الحديثة في إستراتيجيات طرق واساليب التدريس.

– الاتجاهات العالمية في تقويم وتطوير المناهج الدراسية لتحسين التحصيل الاكاديمي.

– التنمية المستدامة في التعليم في ضوء رؤية الكويت 2035.

– التخطيط والقيادة الذكية وتحسين الاشراف للإدارات التربوية والتعليمية.

– التميز والابتكار الإداري والإشرافي للإدارات التربوية والتعليمية.

– ⁠بيئات التعلم الإلكتروني والتعلم بالذكاء الاصطناعي.

– مفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الرقمية والتعليم.

– تحسين جودة برامج إعداد المعلمين في ضوء متطلبات العصر.

– قياسات الدافعية والاتجاهات والميول وأثرها في التعليم والتعلم.

– الدمج وطرق وأساليب التدريس لطلبة الفئات الخاصة.

– الاتجاهات المعاصرة في تنمية الابتكار ورعاية الموهوبين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock