وزارة التربية

العيسى: تحسين منهج «الروبوت» لتفادي الأخطاء قبل تطبيقه في جميع المدارس العام المقبل

CDi7AZuUessa

– البناي: إنشاء ورش في كل المحافظات الست وافتتاح «فاب لاب» في محافظة الجهراء قريباً

– الصالح: المسابقة تهدف إلى تدريب الطلاب على التفكير العلمي وتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار

أكاديميا | الانباء

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى ان وزارة التربية تدعم المواهب الشابة في المدارس ماديا ومعنويا إضافة إلى رعايتهم وتنمية المواهب لديهم، مشيدا بدور مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع الذي يحتضن العقول الصغيرة المبدعة ويعمل على رعايتها، وهو ما يتفق مع ما تسعى الوزارة إليه من أجل تنمية المواهب، لأن هؤلاء الطلاب هم قادة المستقبل لذا يجب الاهتمام بهم ورعايتهم بشكل صحيح.

جاء ذلك عقب جولة قام بها في أروقة المسابقة الوطنية الثانية للروبوت والتي يقيمها مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، بالتعاون مع جمعية المعلمين، وذلك في صالة عبدالعزيز الخطيب في النادي العربي والتي شهدت منافسات قوية وحضورا متميزا من جميع الإدارات التعليمية على مستوى الكويت.

وأشار العيسى إلى أن منهج الروبوت سيطبق العام الدراسي المقبل بشكل أكبر وأوسع في جميع مدارس الكويت، لان منهجه ينمي القدرات الذهنية للطلاب، لافتا الى أنه من خلال تطبيق المنهج في بعض المدارس تبين أنه بحاجة إلى تحسين أكثر، لذلك نسعى إلى تفادي تلك الأخطاء في السنوات المقبلة.

بدوره، أعلن مدير عام المركز د.عمر البناي عن اكتشاف الموهوبين من خلال المسابقات والمنافسات التي تشهدها والذين سنعمل على تمثيلهم للكويت في المحافل العالمية، مشيرا إلى انه سيتم الاهتمام بهم وإعطاؤهم مستويات أعلى من الحالية من خلال التدريب والتأهيل.

وأوضح انه جار حاليا تدريس منهج الروبوت من قبل وزارة التربية في 7 مدارس للتجربة، وسيتم تعميم المنهج على كل مدارس وزارة التربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بعد التأكد من أهمية الروبوت وتواجده في كل المناهج الهندسية، والتي تهدف إلى زيادة انتشار هذه التكنولوجيا وبث روح المنافسة والإبداع بين أبنائنا الطلبة.

ولفت إلى أن هناك خططا مستقبلية تطويرية تتمثل في إنشاء ورش في كل المحافظات الست، معلنا عن أنه قريبا جدا سيتم افتتاح «فاب لاب» في محافظة الجهراء وقال البناي انه سعيد بالأجواء العامة وروح المنافسة وما نراه من الإدارات التعليمية من تشجيع لفريقها الفائز بعد التصفيات التي شهدتها المسابقة داخل كل منطقة تعليمية، لافتا إلى أن الفرق التي وصلت للتصفيات النهائية متميزة ومبدعة.

وتابع: «لقد بلغ عدد الفرق المشاركة في المرحلة الابتدائية 164 فريقا في حين بلغ عدد فرق المرحلة المتوسطة 226 فريقا بمجموع طلاب يتجاوز 1200 طالب وطالبة، وستقوم الفرق واللجان القائمة على المسابقة بإدارة الجولات التحكيمية لهذا العدد الكبير على مدار يومين ليتم الإعلان عن الفائزين ظهر اليوم الاثنين وتكريمهم».

وأشار إلى أن هذا هو أحد أهداف المسابقة والذي تحقق من خلال المشاريع النابعة من الطلاب والطالبات، وتتميز بروح الإبداع ونشر ثقافته، وغرس لتلك المفاهيم في نفوس الأبناء لتحقيق الفائدة العامة عبر روح المنافسة بين الأبناء فيما يعود بالنفع عليهم وعلى الكويت.

ومن جانبه، قال مستشار مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع م.أحمد الصالح إن المركز يقيم دورات تدريبية للطلاب منذ عامين في مجالات البرمجة لكي يضعوا حلولا للمشاكل التي تطرح عليهم، وكذلك للمشاكل التي تقابلهم في حياتهم، ولفت إلى أن الفكرة الأساسية للمسابقة هي نشر فكرة الإبداع والابتكار وتنميتها لدى الطلاب من خلال الدراسة وكسب الخبرات من خلال الاحتكاك مع الآخرين، وكذلك من أصحاب الخبرات في ذلك المجال حيث يحرص المركز على استضافة ذوي الخبرة من مختلف الدول.

وبين أن حصة الروبوت في المدارس التي طبق فيها هذا العام حظيت بحرص وإقبال كبير من الطلاب، حيث انهم يشاهدون التطبيقات العلمية للأشياء التي يدرسونها بشكل عملي.

وأوضح أن المسابقة تهدف أيضا إلى تدريب جميع الطلاب المشاركين والمشاركات على التفكير العلمي وتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار، وتنمية روح المنافسة الشريفة وتشجيع الطلاب على الاهتمام بنشاط الروبوت وإنتاج أعمال متميزة ومتنوعة من خلاله.

وزاد: «كما تهدف إلى تشجيع الطلبة على استخدام الروبوت في حياتهم المدرسية واليومية وإبراز دوره المرتقب في المجتمع، وتعزيز وتنمية قدرات ومهارات المتعلمين في استخدام الروبوت والحاسوب كأداة لحل المشكلات».

وأكد أن تعليم الروبوت وإدخاله في المناهج التعليمية من أولويات المركز لمواكبة التقدم التكنولوجي، وبناء عليه يحرص المركز على إدخال عدة طرق وأساليب تعليمية محفزة ومشجعة للطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock