أخبار منوعة

وفد منظمة الصحة العالمية يقوم بزيارة ميدانية لمدينة صباح السالم الجامعية

كتبت: ريم الهشام، تصوير: حسام الدين محمدي

قام وفد منظمة الصحة العالمية ومكتب المدن الصحية بزيارة ميدانية إلى مدينة صباح السالم الجامعية، ورافقهم خلال الزيارة فريق عمل دراسة مقترح اعتماد جامعة الكويت كمدينة صحية برئاسة القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذة الدكتورة مها السجاري، وبحضور رئيس مكتب المدن الصحية في وزارة الصحة د. آمال اليحيى والوفد المرافق من وزارة الصحة وأعضاء اللجنة، والخبير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إقليم الشرق المتوسط للمدن الصحية د. سمر الفقي، والمشرف العام على برنامج المدن الصحية ومدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية د. محمد نضر خاشقجي، وذلك صباح اليوم الخميس الموفق 16 مارس 2023.
وتضمّن برنامج زيارة وفد منظمة الصحة العالمية لمدينة صباح السالم الجامعية كلمة لرئيس الفريق القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذة الدكتورة مها السجاري رحبت فيها بضيوف جامعة الكويت مقدرة لهم مساعيهم وجهودهم المبذولة في هذه الزيارة الكريمة متأملةً تحقيق أهدافهم المرجوة.
كما تقدمت بخالص الشكر والتقدير إلى الادارة الجامعية ممثلة بمدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فهد سعد الدبيس الرشيدي على دعمه وتشجيعه المستمر لفريق عمل اعتماد جامعة الكويت كمدينة جامعية صحية بالإضافة لمكتب المدن الصحية التابع لوزارة الصحة الكويتية على رأسها الدكتورة آمال اليحيى على كل ما بذلته من جهد وتعاون وتشجيع لتحويل الفكرة التي تبنتها كلية العلوم الاجتماعية إلى أرض الواقع وهي اعتماد مدينة صباح السالم الجامعية كمدينة جامعية صحية خلال فترة زمنية لا تتجاوز عاماً واحداً، كما قدمت الأستاذة الدكتورة السجاري عرضًا تقديميًّا تضمن مراحل الاعتماد.
وبدوره استعرض المشرف العام على برنامج المدن الصحية ومدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية الدكتور محمد خاشقجي “تجربة المملكة العربية السعودية في اعتماد جامعات صحية” وذلك من خلال عرض نموذج جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والذي تضمن 30 ألف طالبة وهي من أوائل الجامعات في الإقليم بالحصول على اعتماد الجامعات المعززة للصحة، كما تم عرض مراحل حصول جامعة الأميرة نورة على الاعتماد من تنسيق اللجان إلى الإشراف والمتابعة والذي يتم من خلال أربع فئات تحقق التقدم وجدول زمني محدد، كذلك تم عرض الهيكل التنظيمي لمكتب برنامج الجامعة المعززة للصحة والمعايير 101 التي يجب أن تتوافر من المراجعة إلى الاعتماد، وفي الختام تم عرض قصص النجاح التي شهدتها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بعد حصولها على اعتماد الجامعات المعززة للصحة.

ومن جانبها قدمت الخبير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إقليم الشرق المتوسط للمدن الصحية الدكتورة سمر الفقي عرضاً عن “الجامعات الصحية في إقليم الشرق الأوسط” يبين مدى اهتمام المنظمة ببرامج تعزيز الصحة العالمية في المدن والجامعات والمدارس وأماكن العمل وذلك من ضمن برنامج عمل يتم كل 5 سنوات والتي يجب أن تتحقق بها أهدافها مرجوة، مشيرة إلى أنّ أول هذه الأهداف هو الوصول لبليون شخص يحصل على الخدمات الصحية وتتوفر له الحماية والرعاية الصحية بسهولة.
وأكدت د. الفقي أنّ إقليم الشرق الأوسط سباق لتحقيق الأهداف التي تضعها منظمة الصحة العالمية للوصول إلى المدن الصحية، لافتة أن ذلك لا يتحقق إلا بتكاتف العمل بالجامعات الصحية التي تمثل دورًا خدميًّا للمجتمع وذلك من خلال الطلبة والعمل تحت رؤية واحدة وهي بيئة صحية أفضل؛ مما يعني إنتاجية أفضل ومخرجات علمية وتربوية أفضل، ومنوهةً بحرص منظمة الصحة العالمية على تحديث معاييرها كل فترة زمنية لتواكب آخر ما توصلت إليه المنظمة لتعزيز الصحة.

وتضمّنت الزيارة عرض فيديو عن “مدينة صباح السالم الجامعية”.
وكرّمت القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذة الدكتورة مها السجاري كلا من الدكتورة سمر الفقي والدكتور محمد خاشقجي على ما قدماه من عروض تساهم في نجاح حصول جامعة الكويت على الاعتماد كمدينة صحية.
ومن ثم قام الوفد بجولة ميدانية في مدينة صباح السالم الجامعية؛ حيث ابتدأت بكلية العلوم وشملت مكتبة العلوم ومركز النشاط الاجتماعي والمرسم وصالة السينما ونادي أعضاء هيئة التدريس والمصلى واستراحة الطلبة والطالبات والكافتيريا ومركز الطباعة والتصوير، ثم كلية العلوم الحياتية والتي شملت العيادة والكافتيريا ومركز التصوير والمختبرات ومخارج الطوارئ والفصول الدراسية واستراحة الطلبة والمسرح ومقر طلبة الجمعية، ثم توجه الوفد إلى السرداب والملاجئ لتختتم بذلك الجولة الميدانية لمدينة صباح السالم الجامعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock