أخبار منوعة

شددت على ضرورة أن يكون صاحب رؤية استراتيجية تتصف بالإبداع والابتكار والإنجاز

«رابطة الباحثين العلميين»: اختيار مدير عام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية لابد أن يخضع للمعايير

أكاديميا | معهد الأبحاث – متابعة

أصدرت رابطة الباحثين العلميين في معهد الكويت للأبحاث العلمية حول الحديث خلال هذه الفترة عن تشكيل لجنة جديدة لاختيار مدير عام بالأصالة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.
وطالبت الرابطة في بيان صحافي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني واللجنة التي تم تشكيلها على أن يستند الاختيار على معايير فنية عالية تضمن تحقيق مقومات الارتقاء بالبحث العلمي تماشياً مع المرحلة التنموية التي تشهدها دولة الكويت للتعامل مع المتطلبات الراهنة والمستقبلية وذلك من خلال رؤى واضحة وسياسات قابلة للتنفيذ والقياس.
وأضافت الرابطة أن معهد الكويت للأبحاث العلمية يضم نخبة من أبناء الوطن الذين تميزوا بتفوقهم العلمي وتحصيلهم الدراسي من أرقى الجامعات، كما أن جهودهم على مر العقود الماضية أسهمت بشكل ملموس في تحقيق إنجازات مهمة في العديد من المجالات، وإرساء قاعدة غنية من البيانات وعمل دراسات تطبيقية لخدمة الكثير من الجهات. ومع هذا فقد تعرض المعهد للكثير من الإخفاقات التي يُعزى البعض منها لأسباب خارج نطاق إدارة المعهد والتي من أهمها عدم وجود استراتيجية وطنية واضحة لأولويات الأبحاث العلمية وسياسات تمويل الدراسات والبحوث.
وذكرت: ومما لا شك فيه حرص القيادة العليا في الدولة على تطوير العلوم والتكنولوجيا في دولتنا الحبيبة وأن الجميع يشاركوننا الرأي نحن رابطة الباحثين العلميين في معهد الكويت للأبحاث العلمية على أهمية العلوم والبحوث والدراسات في تطوير وتنمية وطننا الغالي، وأن اختيار قيادة جديدة لهذا الصرح العلمي المهم يتطلب أن تراعى فيه معايير فنية عالية عند اختيار مدير عام بالأصالة للمعهد، والتي تشمل الآتي:

  • أن يكون صاحب رؤية استراتيجية تتصف بالإبداع والابتكار والإنجاز، وتكون كفيلة بالنهوض بالعملية البحثية بالمعهد وتحقيق الأهداف التي أُنشيء المعهد من أجلها.
  • أن يكون صاحب خبرات علمية وحاصل على درجة الدكتوراه من إحدى الجامعات العريقة.
  • أن يكون قد مارس البحث العلمي بنجاح ضمن معايير النزاهة والأمانة العلمية والأدبية وله العديد من الدراسات والأبحاث الموثقة والمحكمة المنشورة.
  • أن يكون من ذوي الخبرة المشهود لها وملما بالجوانب الإدارية، إضافة إلى خبرته العلمية، وأن يكون على دراية بلوائح ونظم وقوانين المعهد كي يتمكن من خلال قدراته وخبراته الإدارية من النهوض بهذا الصرح العلمي المتميز.
    واختتم البيان: وتفخر الرابطة بكون المعهد يزخر بالعديد من الكفاءات من الكوادر الوطنية المتميزة. ولذلك، وكما تحترم استقلالية المؤسسات العلمية والأكاديمية الأخرى في الدولة كجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، يجب أن تحترم استقلالية معهد الكويت للأبحاث العلمية، ولذا تؤكد الرابطة على ضرورة أن يكون المدير العام القادم لمعهد الكويت الأبحاث من الباحثين العلميين ومن ذوي الكفاءات العلمية المشهود لها سواء من كوادر المعهد الحاليين أو ممن انتقلوا ليعملوا في مواقع أخرى، نظراً لما للمعهد من خصوصية في لوائحه ونظمه وقوانينه الواردة في مرسوم إنشائه، وعدم إلمام من قد يأتي من خارج المعهد على التعاطي معها في العديد من جوانبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock