الجامعات الخاصة

طلبة «العلوم والتكنولوجيا» يحصلون على اعتماد الاختراق الأخلاقي

حصل طلبة كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا على شهادة اعتماد الاختراق الأخلاقي Certified Ethical Hacker (CEH) بعد اجتيازهم الاختبار المقدم منEC-COUNCIL وهي منظمة عالمية تحتل المركز الأول على مستوى العالم في مجال اعتماد شهادات الاختراقات والأمن السيبراني. وتعاقدت شركة إي سي كونسل مع الجامعة باعتبار كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا الشريك الأكاديمي المعتمد الوحيد في الكويت. وتعد شبكة شركاء الأكاديمية التابعة لـ «إي سي كونسل» هي الشراكة الأولى عالميا لتقديم دورات أكاديمية ذات جودة عالية ومرخصة، ويستمر هذا الاعتماد للطلبة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد باجتياز الاختبار مرة أخرى وبمستوى أعلى عن ذي قبل. وقدمت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا ورشة تدريب مكثفة للطلبة المشاركين استمرت ثماني ساعات يوميا ولمدة خمسة أيام، تعلم فيها الطلبة أحدث الهجمات الضارة للأنظمة وأدوات القرصنة الإلكترونية ومهاجمة الهجوم الناشئ في الفضاء الإلكتروني. وتهدف هذه الخطوة التي قامت بها الجامعة إلى تأسيس والتحكم في الحد الأدنى من معايير تصديق مؤهلات فنيي الأمن المعلوماتي المختصين في إجراءات القرصنة الأخلاقية، وإبلاغ العامة بما إذا كان الأفراد المعتمدون يتجاوزون الحد الأدنى من المعايير ودعم القرصنة الأخلاقية كمهنة فريدة ذاتية التنظيم.

إنجاز رائد

وأعرب رئيس الكلية البروفيسور خالد البقاعين عن سعادته بهذا الانجاز الجديد للجامعة والذي تمثل بتفعيل مركز تأهيل المختصين بالامن السيبراني مما يعزز مركز الجامعة الرائد في الكويت والشرق الأوسط في هذا المجال الحيوي والهام كونها الجامعة الاولى التي تهيئ وتزود طلبتها بمثل هذه المهارات.

خالد البقاعين : يعزز مركز الجامعة الرائد بالكويت والشرق الأوسط بهذا المجال الحيوي

كما أعرب عن سعادته باجتياز الطلبة للاختبار الذي استمر 4 ساعات متواصلة، أجاب فيها الطلبة عن الأسئلة التي تحاكي أمثلة واقعية للاختراقات التي تحدث لأكبر الشركات والمؤسسات الحكومية. وأضاف أن هذه الأسئلة المتجددة يتم وضعها بناء على دراسة لا تقل عن 140 سيناريو حدث لشركات متعددة وأنظمة كان يعتقد أنها محمية على درجة عالية، مشيراً الى أن دورة الاختراق الأخلاقي تعزز مفهوم الحماية من القرصنة وليس التشجيع على القيام بها لمعرفة المشاركين بالأضرار الناجمة التي يلحقها الاختراق، كما أنهم مسؤولون الآن اجتماعياً وأخلاقياً لحماية وطنهم وجهات عملهم في المستقبل من أي هجمات قد تتعرض لها أماكن عملهم، مؤكداً ان هذا يعزز جاهزية الطلبة لسوق العمل في كافة الجهات.

فنيّون مهرة

وحرص الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر، ومقدم دورات الأمن السيبراني والاختراق الأخلاقي د. باسل العثمان، على تهنئة الطلبة الناجحين في اختبار الاختراق الأخلاقي وتذكيرهم بدورهم في حماية أنظمتهم الشخصية والوظيفية، وأن المعتمد الآن من منظمة الاختراق الأخلاقي لـ «إي سي كونسل» هو فني أمن سيبراني ماهر يفهم ويعلم كيفية البحث عن مواطن الضعف والثغرات في الأنظمة المستهدفة ويستخدم نفس المعرفة والأدوات التي يستخدمها المٌخترق الخبيث، ولكن بطريقة شرعية وقانونية لتقييم الوضع الأمني للأنظمة المستهدفة.

باسل العثمان : الطلبة المعتمدون فنيو أمن سيبراني يعرفون ثغرات الأنظمة المستهدفة

واشار الى انه بسبب الإقبال الكثيف على مثل هذه الدورات، فإن الجامعة تفتح باب التقدم قريبا لطلبتها للتسجيل في دورة الاختراق الأخلاقي المستوى الأول، ودورة الاختراق الأخلاقي المستوى المتقدم للطلبة الذين اجتازوا الاختبار. وعن شهادة الاعتماد قال العثمان: بدأنا تشجيع الطلاب على أخذ الدورات التدريبية التي تدعم مهاراتهم التقنية السيبرانية مثل شهادة الهاكرز الأخلاقي المعتمد من الـ «إي سي كونسل» التي تعلموا من خلالها محاكاة الاختراقات الحقيقية مثل اختراقات الشبكات والعثور على الثغرات الأمنية وكيفية التعامل معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock