الجامعات الخاصةجامعة الكويت

شعيب شعبان يوجه 4أسئلة لوزير التعليم

أكاديميا/البرلمان

وجّه النائب شعيب شعبان 4 أسئلة إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن أسباب استبعاد الطلبة الكويتيين من برامج الماجستير والدكتوراه في كلية الدراسات العليا، وأسباب تعطيل تعيين مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية، وبشأن المقبولين على نفقتهم في الجامعات الخاصة، وتطبيق سياسة التكويت.

ونصّت الأسئلة ما يلي :

السؤال الأول:

استناداً إلى نص المادة رقم (99) من الدستور وإلى نصوص المواد (121 حتى 125) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وعلى ضوء ما سبق فيما يخص جامعة الكويت، يرجى تزويدي وإفادتي بما يلي:

1- أسباب استبعاد الطلب الكويتيين من برامج الماجستير والدكتوراه التابعة لكلية الدراسات العليا في جامعة الكويت؟

2- أسباب عدم تعيين الأساتذة وحملة الدكتوراه في جامعة الكويت والكليات التابعة لها رغم حصولهم على أعلى التقديرات العلمية ومطابقتهم للشروط والأحكام كافة؟3- ما سبب وضع شرط التخرج من بعض البلدان كالولايات المتحدة أو كندا دون بلدان أخرى في إعلانات التوظيف لكلية الهندسة والبترول، رغم معادلة الشهادة من الماجستير أو الدكتوراه من التعليم العالي؟

السؤال الثاني:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسباب تعطيل تعيين مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية والذي اختارته لجنة اختيار مدير عام للمعهد التي شكلت في مايو 2021؟2- وردتني معلومات عن تشكيل لجنة أخرى لاختيار مدير عام المعهد، إذا كان ما ورد صحيحاً، فيرجى تزويدي بالأسباب والسند القانوني لتشكيل هذه اللجنة.

السؤال الثالث :بخصوص الأمانة العامة للجامعات الخاصة، يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- صورة ضوئية عن كشف المقبولين على نفقتهم الخاصة في الجامعات الخاصة منذ 1 يناير 2020 حتى تاريخ ورود السؤال موضحاً فيه الاسم والجامعة والتخصص وتاريخ القبول.2- صورة ضوئية عن كشف المقبولين في البعثات الدراسية في الجامعات الخاصة منذ 1 يناير 2020 حتى تاريخ ورود السؤال موضحاً فيه الاسم والجامعة والتخصص وتاريخ القبول.

السؤال الرابع فيما يخص جامعة الكويت

1- ما مدى جدية تطبيق سياسة التكويت وفقا للقرارات الصادرة من الحكومة في هذا الشأن، وأسباب عدم تنفيذها في الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي ومركز العلوم الطبية في جامعة الكويت؟2- ما مدى ملاءمة شهادات (مؤهلات) القياديين العاملين في الجهات المذكورة مع اعتماد الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم لها واستيفائهم الشروط والقواعد التي وضعتها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock