أبحاث علمية

جرعة رابعة معزّزة من لقاح «كورونا»

«ثنائي التكافؤ» ويوفر مناعة أفضل من المتحوّرات

كشفت مصادر مطلعة أنّ «وزارة الصحة تدرس تقديم جرعة معزّزة عبر اللقاح ثنائي التكافؤ، للوقاية من فيروس كورونا الأصلي ومتحوراته خلال الأسابيع القليلة القادمة».

وذكرت المصادر أن «شحنة من اللقاح ثنائي التكافؤ (المزدوج) لشركة موديرنا ستصل إلى الكويت قريباً تمهيداً لبدء تقديم جرعة معزّزة لمن يرغب، بهدف مواجهة الطفرات الجديدة وتكوين مناعة مستمرة لدى أفراد المجتمع».

وأعلنت وزارة الصحة الأربعاء رصد متحور (XBB.1.5) في الكويت الذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وأوضحت المصادر أن «الوزارة بصدد إعداد الآلية التنظيمية في ما يخص المراكز التي ستتولى تقديم الخدمة على أن تكون الأولوية في بداية حملة التطعيم للفئات المعرّضة للخطر وتشمل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وطواقم الرعاية الصحية والمرضى الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة وغيرهم».

وفي الإطار نفسه، أتاحت وزارة الصحة السعودية، إمكانية أخذ الجرعة المحدثة من اللقاح لمن أمضى 3 أشهر من الجرعة السابقة، لتعزيز مستوى استكمال التحصين مع المتحورات الموجودة في بعض دول العالم، ومنح حماية أفضل ضد المرض الشديد الناجم عنها.

وجدّدت المصادر التأكيد على استقرار مؤشرات الوضع الوبائي وعدم القلق، مشدّدة في الوقت نفسه على أهمية الالتزام بإرشادات الوقاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock