حصري أكاديميالقاءات أكاديميا

د. مدالله سويدان لـ «أكاديميا»: التعيينات في «التطبيقي» تخضع لمعايير عدة ولا يمكن للوزير أو أي قيادي التدخل فيها..

اختيار مدير «التطبيقي» لابد أن يتم وفق التدرج الأكاديمي للمناصب والدرجة العلمية.. وأن يكون من منتسبي الهيئة

الجامعات الخاصة تؤثر على متخذ القرار في إنشاء جامعات حكومية جديدة

الكويت في حاجة إلى إنشاء العديد من الجامعات الحكومة بصورة ملحَّة

«كليات التطبيقي» قادرة على خلق المنافسة داخل المؤسسات الأكاديمية.. ويجب انضمامها تحت مظلة الجامعات الحكومية

أساتذة الهيئة لديهم أفضل الشهادات العلمية بالجامعات الدولية والخبرات الأكاديمية

أكاديميا | التطبيقي – خاص

أكد عضو رابطة أعضاء هيئة التدريس بكليات التعليم التطبيقي أ. د. مدالله سويدان بأنَّ التعيينات في كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تخضع للعديد من المعايير الأكاديمية، أبرزها ضرورة أن تكون جميع المؤهلات العلمية في نفس التخصص «البكالويوس والماجستير والدكتوراه»، بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي توضع وفق احتياجات الأقسام العلمية، والتي لا يمكن لأي شخص كان من كان أن يتدخل فيها سواء كان وزير التربية أو حتى أي قيادي أو مسؤول في الهيئة.
وقال سويدان في تصريح لـ أكاديميا»: إنَّ اختيار عضو هيئة تدريس للتعيين في القسم العلمي يخضع للجنة التعيينات بالقسم العلمي فقط، ولا يمكن لأي مسؤول فرض اختياراته على لجنة التعيينات في الأقسام العلمية مهما كان مركزه الوظيفي، متسائلاً: هل يستطيع الوزير أو أي مسؤول تمرير تعيين أي شخص ترفضه لجنة التعيينات بالقسم العلمي؟!
وطالب سويدان على ضرورة وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني بالإسراع في تعيين مدير عام «التطبيقي» وأن يكون اختيار المدير من منتسبي الهيئة من أصحاب التدرج الأكاديمي في المناصب والخبرات الوظيفية، بالإضافة إلى تعيين المناصب القيادية والإشرافية والتي لابد أن تتم بصورة سريعة حتى تتمكّن الهيئة من أداء مهامها ودورها الفاعل.
وأشار مدالله إلى أنَّ الجامعات الخاصة تسيطر وتؤثر على متخذ القرار في التوسع بإنشاء جامعات حكومية جديدة، مشدداً بأنَّ هذا أمر يضر بالعملية التعليمية ومصلحة الطلبة الذين يعانون من الكثافة الطلابية في الجامعة والتطبيقي والابتعاث في الخارج، داعياً وزير التربية الاسراع في إنشاء جامعات حكومية جديدة لحل المشاكل التي توجه مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى وقف نزيف الميزانية في ابتعاث طلبة في الخارج بمبالغ طائلة، والتي يمكن الاستفادة منها في فتح جامعات حكومية جديدة.
وتابع: لا يمكن بأن تكون هناك دول أصغر منا لديها أكثر من 10 جامعات ونحن مازلنا نقف عند جامعة واحدة، مؤكداً بأنَّ الكويت في حاجة ملحة إلى إنشاء العديد من الجامعات الحكومية، لمعالجة جميع المشكلات التي تواجه مؤسسات التعليم ومواكبة الجامعات العربية والخليجية والدولية.
وأكد سويدان بأنَّ كلية «التربية الأساسية» انتهت من دراسة مشروع إنشاء جامعة تطبيقية بالتعاون مع أساتذة في الكليات .. تضم جميع الكليات من تخصصات البكالوريوس، ونحن نطالب وزير التربية د. حمد العدواني واللجنة التعليمية بالعمل على إقرار الجامعة التطبيقية، لتسهم في حل المشكلات التي تواجه التعليم، وتنافس الجامعة الوحيدة في البلاد، مشيراً إلى أنَّ أساتذة الهيئة لديهم أفضل الشهادات العلمية بالجامعات الدولية والخبرات الأكاديمية، ومؤكداً أنَّ «كليات التطبيقي» قادرة على خلق المنافسة داخل المؤسسات الأكاديمية.. ويجب انضمامها تحت مظلة الجامعات الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock