أبحاث علميةقسم السلايدشو

فريق بحثي طوّر برنامج عمل تقصٍّ وبائي جيني على مستوى دول الخليج

د. الخميس: خوارزميات حاسوبية بيولوجية كخط دفاع أول لأي جائحة مستجدة

في إنجاز بحثي دولي مشترك، طوّر فريق بحثي خارطة طريق لبرنامج عمل تقصٍّ وبائي جيني لمتحورات كورونا الحالية والمستجدة على مستوى دول الخليج العربي.

وقال الأستاذ المساعد بقسم الأوبئة والإحصاء الحيوي بكلية الصحة العامة في جامعة الكويت د. محمد الخميس: “إنّ مركز العلوم الطبية في الجامعة ممثلا بكليتي الصحة العامة والطب تمكّن من تصميم برنامج للتقصي الوبائي الجيني القائم على الخوارزميات الحاسوبية البيولوجية لجوائح الأمراض المعدية المستجدة، والتي تعدّ خط الدفاع الأول للتصدي لها على المستوى المحلي والإقليمي، وتدعم بشكل دقيق عملية اتخاذ القرارات فيما يخص الصحة العامة”.

وأضاف “إنّ البحث تم نشره في المجلة العلمية المرموقة Virus Evolution ذات معامل تأثير يساوي 8 والمصنفة الرابعة عالميا في مجال علم الفيروسات”، مبيناً أن الفريق البحثي تكوّن من د. محمد الخميس من كلية الصحة العامة، ود. سلمان الصباح من كلية الطب، ود. محمد خاجة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، ود. محمد الغنيم من وزارة الصحة، ود. نيكولاس فاونتين من جامعة تاسمينيا بأستراليا، وبتمويل جزئي من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأكد د. الخميس في نهاية تصريحه أن الورقة أثبتت وبشكل علمي فعالية جهود دول الخليج في التصدي لمتحورات الكورونا المستجدة شاملة متحور الألفا والبيتا والدلتا والكابا والإيتا، وذلك عن طريق التطبيق الفعال للإجراءات الاحترازية، وسرعة تغطية حملة التطعيم على المستوى الإقليمي والتي ساعدت في إسراع عملية انحسار انتشارها، مشيراً إلى أنّ الورقة شددت على أهمية تفعيل برامج مشتركة لتوحيد الجهود بين دول الخليج في التقصي الوبائي الجيني على المستوى الإقليمي؛ مما يجعله أكثر فعالية ودقة في التنبؤ بالمتحورات المستجدة.

والجدير بالذكر أن مواصفات البحث التي تزيد معامل QS بشكل ملحوظ وهي أن يكون تصنيف الورقة كبحث أصلي Original Research Article، وأن يكون تصنيف المجلة ضمن Q1 وخاصة إذا كانت ضمن العشر الأوائل في المجال العلمي ((4 out of 36، وأن يكون معامل التأثير أكثر من 3 نقاط ( (impact factor 7.989 = 8، وأن يكون الباحثون الرئيسيون منتمين للمؤسسة التعليمية (في هذه الدراسة كان الباحث الرئيسي الأول د. محمد الخميس، ود. سلمان الصباح كباحث رئيسي ثانٍ).

رابط الورقة:

https://academic.oup.com/ve/article/8/1/veac040/6588201

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock