قسم السلايدشوأخبار منوعة

«مكتب الشهيد» يحتفل بالأعياد الوطنية في «إكسبو 2020»

• أطلق مسابقة لتصميم مجسم يرمز للوحدة الوطنية
• سينفذ التصميم الفائز في دوار منطقة مبارك العبدالله

هنّأ مدير عام مكتب الشهيد صلاح العوفان قيادة الكويت حكومة وشعباً، بمناسبة الاحتفالات الوطنية ورفع إلى مقام سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد، التهاني والتبريكات، بمناسبة العيد الوطني الحادي والستين وعيد التحرير الحادي والثلاثين.
وقال العوفان، من أجل الوطن وتكريماً لشهدائنا الأبرار وتخليداً لبطولاتهم، واعتزازاً بمناسباتنا الوطنية وأعياد الكويت، العيد الوطني ويوم التحرير، فإن مكتب الشهيد سيقيم العديد من الأنشطة الوطنية في جناح دولة الكويت في «إكسبو 2020» بمشاركة جهات عدة.
وأضاف العوفان «تزامنا مع احتفالات دولة الكويت بأعيادها الوطنية، عيد الاستقلال وعيد التحرير، سيقوم ركن مكتب الشهيد في جناح دولة الكويت في اكسبو 2020 بتوزيع كتيبات وبروشورات تتضمن بطولات شهداء الكويت الأبرار وتضحياتهم، إضافة إلى توزيع الهدايا التذكارية لضيوف الجناح».
وأوضح العوفان أن رسالة مكتب الشهيد في هذه الاحتفالات هي العمل على تخليد شهدائنا الأبرار، وغرس مفهوم الولاء والانتماء للوطن لدى أفراد المجتمع وبخاصة الناشئة، مشيراً إلى أن جميع الكويتيين شركاء في بناء وطنهم وتقدمه، وقال إن شهداء الكويت الأبرار تركوا بصمتهم، وأكدوا حبهم لوطنهم، مؤكداً أن الوطنية وحب الأرض سلوك وأفعال، وهذا ما أكده شهداء الكويت خلال أشهر الاحتلال العراقي الغاشم، عندما ارتقتوا إلى مصاف الشهادة.
وقال العوفان إن الفعاليات الوطنية لمكتب الشهيد لهذا العام تحمل الشعار «دمت شامخاً يا وطني».
وذكر أن هناك تعاوناً قائماً بين مكتب الشهيد ووزارة الإعلام في العديد من الأنشطة والفعاليات الوطنية، التي ستقام في جناح دولة الكويت في «إكسبو 2020»، لعرض تجربة المكتب في رعاية أسر الشهداء وتخليد بطولات شهدائنا الأبرار.
وأضاف مدير عام مكتب الشهيد صلاح حمد العوفان أن مكتب الشهيد سيشارك باحتفالية أسبوع المرأة الكويتية بجناح دولة الكويت في «اكسبو دبي»، وسوف يقدم المكتب في هذه الفعالية نبذة عما قامت به المرأة الكويتية إبان أشهر الاحتلال العراقي الغاشم، وعن دورها البطولي في مقارعة الاحتلال العراقي الغاشم، والتصدي له حتى استشهد منهم 92 شهيدة.
وقال إن الكويتيين لايزالون يذكرون ويتحدثون بكل الفخر عن قصص ومواقف التضحية والبطولة والفداء التي أظهرتها المرأة الكويتية دفاعاً عن الوطن وحريته وكرامته.
وفي نفس السياق، أعلن المكتب عن إطلاق مسابقة الشهيد الثقافية الثامنة عشرة 2022 لتصميم مجسم يرمز للوحدة الوطنية وتخليد الشهيد، والخاصة بطلبة كلية العمارة في جامعة الكويت.
وقال مدير عام مكتب تكريم الشهداء وأسرهم صلاح العوفان إن المجسم سيتم تنفيذه في دوار بمنطقة ضاحية مبارك العبدالله الجابر مقابل مبنى مكتب الشهيد.
وأضاف أن الهدف من تخصيص المشاركة في هذه المسابقة بطلبة كلية العمارة في جامعة الكويت، هو أن تكون المنافسة وطنية، وتتزامن مع احتفالات دولة الكويت بالعيد الوطني ويوم التحرير، وأن محور المسابقة هو تخليد شهداء الكويت والانتماء للوطن والوحدة الوطنية.
وأكد أن مكتب الشهيد يحرص من خلال مسابقاته السنوية على التأكيد على تلك المبادئ الوطنية، لذلك فقد اختص في هذا العام طلبة كلية العمارة في جامعة الكويت بهذا العمل الوطني الهادف إلى تخليد شهداء الكويت.
من جهته، أوضح خليفة المذكور مراقب برامج التكريم والتخليد المعنوي أن فترة المشاركة في هذه المسابقة هي بين 27 فبراير وحتى 27 مارس من العام الجاري.
وعن شروط المسابقة، أكد المذكور أن المسابقة متاحة أمام جميع طلبة كلية العمارة في جامعة الكويت، وأن من شروطها أن تكون أبعاد التصميم المطلوب وفق القياسات الآتية، «الطول 5 أمتار – العرض 5 أمتار – الارتفاع 9 أمتار»، ومن الضروري الالتزام بكتلة المجسم على أن يكون عمق قاعدته لا يتجاوز المترين تحت الأرض، وأن يرمز التصميم للوحدة الوطنية وإلى رمز الشهادة. ويتعين التقيد بلوائح وتنظيمات بلدية الكويت – إدارة الزينة والمجسمات.
وأشار المذكور إلى أن مكتب الشهيد يمنح للأعمال الفائزة جوائز بواقع «2000» دينار للفائز بالمركز الأول، و«1000» دينار للفائز بالمركز الثاني، و«750» ديناراً للفائز بالمركز الثالث، وقال إنه يحق لمكتب الشهيد إجراء التغيير والتعديل في الأعمال الفائزة بعد التشاور مع الفائز.
وشدد المذكور على ألا يكون قد سبق الاشتراك بالتصميم المقدم لمكتب الشهيد في أي مسابقة، وأن يقر المتسابق بأن التصميم المقدم هو من تصميمه الشخصي، وأن حقوق ملكيته تعود إليه، وأنه غير منسوخ أو منقول أو مضاف إليه أي عنصر من أعمال الآخرين، وأنه يحق للجنة الاختيار والفرز رفض أي عمل مقدم لا يتوافق مع الشروط والمواصفات المذكورة ودون إبداء الأسباب.
وأكد خليفة المذكور مراقب برامج التكريم والتخليد المعنوي على أن يتم تسليم الأعمال المشاركة بمقر جامعة الكويت – كلية العمارة، وأن آخر موعد لتسليم الأعمال المشاركة هو يوم الأحد 27 مارس 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock