قسم السلايدشووزارة التربية

تدريس الجامعة: تخفيض مكافأة الفصل الصيفي إلى النصف إجحافاً بحقوق الأساتذة

أعربت عن استنكارها لقيام إحدى القوائم الانتخابية بتبنّي خطوات تمّت مناقشتها بشكل سرّي

أكاديميا | الجامعة

أصدر جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت بياناً صحافياً حول القرار الخاص بتخفيض مكافأة الفصل الصيفي إلى النصف في حال القيام بتدريس مقرراً واحداً فقط
وقالت الجمعية في بيانها: إنَّ الجمعية كانت ولا زالت هي الممثل الشرعي لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة وتقدم أهدافها المعلقة في لائحتها الأساسية على تبنّي قضايا أعضاء هيئة التدريس والدفاع عنها والتصدي لجميع مشاكلهم الأكاديمية والإدارية على حد سواء وتحقيق المزايا والمكتسبات التي تليق بمكانتهم القيمة والأكاديمية بالمجتمع.
وأضافت ولعبت الجمعية بتاريخها الطويل دوراً مهماً ومحورياً في حل الكثير من العقبات الجامعية سعياً منها لتوفير البيئة الملائمة والمناخ الجيد لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وتابع البيان: ولقد وقفت الجمعية عبر ممثلها في اجتماع مجلس الجامعة وبحضور كل الأعضاء ضد قرار تعديل لائحة الدراسات الصيفية ما لم يتضمن بصريح العبارة ضمان توفير الشعب اللازمة وتعزيز الميزانية الخاصة لجميع الأعضاء الراغبين في التدريس في الفصل الصيفي دون انتقاص من مخصصاتهم.
وأشارت الجمعية إلى أنّه وبعد صدور القرار التنفيذي من الإدارة الجامعية الخاص بتخفيض مكافأة الفصل الصيفي إلى النصف في حال القيام بتدريس مقرراً واحداً فقط وهو ما اعتبرته الجمعية إجحافاً بحقوق عضو الهيئة التدريسية إذ قامت الهيئة الإدارية السابقة لجمعية أعضاء هيئة التدريس بالتالي:
أولاً: بحثت الموضوع في لقائها مع أ.د. بدر البديوي مدير الجامعة بالإنابة بعد صدور القرار بتاريخ 21/9/2021 وتمَّ تقديم مقترح من الهيئة الإدارية السابقة يوضح رؤيتها بشأن الفصل الصيفي، كما وأصرَّ ممثل الجمعية حينها في اجتماع مجلس الجامعة التالي للقرار بإيضاح رأي الجمعية ورؤيتها وهو الأمر الذي أكده رئيس المجلس ومدير الجامعة حينها وأكد في الاجتماع نفسه بتشكيل لجنة لتلافي سلبيات القرار. وأشاد المدير حينها بمقترح الجمعية الذي قدمته وأمر بمناقشته في اللجنة، كما إن أغلب عمداء الكليات حينها أكدوا ضرورة سرعة تعديل القرار أو الرجوع إلى العمل باللائحة الأصلية.
ثانياً: قامت الهيئة الإدارية الحالية بمقابلة مدير الجامعة بتاريخ 23/12/2021 وأكدت على موقفها من القرار وقد أكد المدير حينها أن اللجنة المكلفة بتعديل لائحة الدراسات الصيفية تعمل على صياغة لائحة تضمن حق أعضاء الهيئة التدريسية.
ثالثاً: خاطبت الهيئة الإدارية لجمعية اعضاء هيئة التدريس الإدارة الجامعية بتاريخ 16/1/2022 بطلب تجميد هذا القرار وبشكل فوري في حال عدم التوصل إلى لائحة توافقية وطلبت الجمعية درج الموضوع في بند ما يستجد من الأعمال بمجلس الجامعة القادم لمناقشة الموضوع بشكل موسع.
رابعاً: ناقشت الهيئة الإدارية لجمعية أعضاء هيئة التدريس في اجتماع الهيئة الإدارية الثالث المنعقد بتاريخ 2/2/2022 وتمَّ اتخاذ بعض القرارت في حال لم يتم التجاوب لمطالب الجمعية ومنها:
● صياغة مذكرة احتجاجية بتجميع تواقيع أعضاء هيئة التدريس
● المناداة والحشد لإقامة وقفات احتجاجية داخل الحرم الجامعي ودعوة الصحافة
● المناداة بالامتناع عن التدريس في الفصل الصيفي
●دعوة جميع العمداء لجلسة حوارية طارئة
وطالبت الجمعية ومن خلال هذا البيان جميع الزميلات والزملاء بالضغط على عمداء الكليات وحثهم على التصويت في مجلس الجامعة على قرار الرجوع للعمل بالنظام الذي كان معمولا به في السابق في حال عدم التوصل للائحة تضمن مزيدا من الحقوق والمكتسبات.
وأعربت الجمعية عن استنكارها وبشدة عن قيام إحدى القوائم الانتخابية بكل أسف بتبني بعضا من الخطوات التي تم مناقشتها وبحثها في اجتماع الهيئة الإدارية بشكل سرّي ونسبها إليها بمخالفة صارخة للأعراف الأكاديمية وأبسط قواعد المهنية والأسس النقابية. وتدعو جمعية أعضاء هيئة التدريس هذه القائمة بالالتزام بالميثاق الأكاديمي بالجامعة واحترام إرادة أعضاء هيئة التدريس في الثقة التي أولوها للهيئة الإدارية في انتخابات 13/12/2021 لتمثيلهم والدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم وتمد يد التعاون وترحب بكل ممن يرغب من الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة التدريسية بالعمل معها نحو النهوض بحقوقنا ومكتسباتنا جميعا، فالمسالة ليست دعاية انتخابية أو مناورة نقابية، بل معركة حقوقية فيها إما نكون أو لا نكون.
وتهيب جمعية أعضاء هيئة التدريس أعضاء الجمعية العمومية بعدم الالتفات لمثل هذه الممارسات أو الانخراط وراء شعارات لم تخرج من الجمعية وهي الممثل الشرعي لأعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة.
وأكدت الجمعية بأنّها ستتصدى وبكل قوة لأي ممارسات تحاول إخفاء ما يقوم به أعضاء الهيئة الإدارية المنتخبة من جهود ومساعي يبذلونها وسلبهم إياها. وتؤكد كذلك بأنها تحفاظ دوما على حقوق أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة وتذود عن حرياتهم ومكتسباتهم وامتيازاتهم الأكاديمية والتدريسية والمهنية، وستقف كالسد المنيع ضد الفرقعات الإعلامية التي ينتهجها البعض لسلب الهيئة الإدارية تحركاتها الإيجابية وجهودها المضنية، فنهج الجمعية بقيادة مجلس إدارتها مبني على الإنجاز واتخاذ المواقف الصلبة الحقيقية دفاعاً عن حقوق منتسبيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock