أخبار منوعةقسم السلايدشو

د. عبدالله البدر : التوسع في برنامج «الصيدلة الإكلينيكية» قريباً

الطويل: الصيدلي الإكلينيكي يضع الخطة العلاجية مع الطبيب المعالج

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، د. عبدالله البدر، عن التوسع في برنامج الصيدلة الإكلينيكية بالكويت خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أهمية الصيدلة الإكلينيكية في تطوير منظومة الرعاية الصحية في البلاد.
وقدّم البدر التهنئة للزملاء في كلية الصيدلة بتعيين أول دفعة من الصيادلة الإكلينيكيين من الحاصلين على الإقامة والزمالة في الصيدلة الإكلينيكية، وهم د. أفراح الكاظمي ود. أحمد تقي ود. فاطمة الراشد ود. إيثار مقصيد، كأعضاء هيئة تدريس في كلية الصيدلة بجامعة الكويت، معتبرا ذلك خطوة إيجابية لدعم برنامج دكتور في الصيدلة، مما سيسهم في تطوير الخدمات الصيدلانية.
من جانبها، أكدت العميدة المساعدة للشؤون الأكاديمية والطلابية في كلية الصيدلة بجامعة الكويت، د. دلال الطويل، أن دور الصيدلى الإكلينيكى الرئيسي هو وضع الخطة العلاجية مع الطبيب المعالج والفريق الطبي ليكون العلاج متكاملاً للمريض.
وأضافت الطويل أنه من خلال برنامج «دكتور في الصيدلة» بات الصيدلي عضو فعال فى منظومة الرعاية الصحية داخل المستشفيات وضمن فريق العمل الطبى.
وأشارت إلى أن برنامج «دكتور في الصيدلة» PharmD في جامعة الكويت يهدف إلى تخريج صيدلي بمهارات إكلينيكية متطورة – بلقب دكتور صيدلي- يكون ملما بجميع متطلبات المهنة وبأحدث فروع علم الصيدلة بما يؤهل الخريج للمشاركة الفعالة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة.
وذكرت الطويل أن خريج برنامج دكتور في الصيدلة يمكنه العمل في جميع مجالات الصيدلة كالرقابة الدوائية والتصنيع والتفتيش، حيث يملك مهارات متطورة في جميع تخصصات الصيدلة.
وشددت على أهمية مهارات الصيدلي الإكلينيكية في تقييم المشاكل الصحية للمريض وتحديد إذا كانت الأدوية الموصوفة توافق احتياجات العلاج، وكذلك تحديد ما إذا كانت المشاكل الصحية للمريض من الممكن أن تتحسن بالعلاج الدوائي.
وأكدت أن الصيدلي الإكلينيكي يقوم بجولات صباحية ومسائية مع الفريق الطبى المعالج، للاطلاع على التقارير الطبية ونتائج التحاليل والأشعات للمريض، ويقوم بالرد على استفسارات الطبيب المعالج بخصوص الأدوية المناسبة للمريض من واقع التقارير الطبية، إلى جانب وصف العلاج وتحديد الجرعات فى ضوء ما عرفه من خلال ملاحظة المريض سريرياً، وحصر الأدوية فى صيدلية المستشفى ومراجعة طلبات الأطباء من الأدوية المختلفة.
المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock