جامعة الكويتحصري أكاديمياقسم السلايدشولقاءات أكاديميا

د. إبراهيم الحمود لـ «أكاديميا»: ترشحت «جمعية التدريس» الى عضوية لجنة اختيار مدير الجامعة

ناشد سمو رئيس مجلس الوزراء بالتدخل

أكد أن تشكيل اللجنة لابد أن يكون بالتصويت المباشر من أعضاء مجلس الإدارة

تشكيل اللجنة دون وجود ممثل عن أكثر من 1800 أستاذ جامعي أمر لا يمكن السكوت عنه

دعا وزير التعليم العالي بالكشف عن أسباب استبعاد الدكتور عادل اليوسفي بعد الموافقة عليه فمن رشحه لعضوية مجلس الجامعة ولماذا تم استبداله.

أكاديميا| الجامعة – خاص

أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور إبراهيم الحمود بطلان تشكيل لجنة اختيار مدير الجامعة كونها جاءت بتفويض لمدير الجامعة بالإنابة دون التصويت عليه من أعضاء مجلس إدارة الجامعة.
وقال الحمود في تصريح لـ «أكايميا» إن جمعية التدريس رشحته ليكون ممثلاً بصفته رئيس الجمعية وعضو في مجلس الجامعة ضمن لجنة اختيار مدير الجامعة إلا أن هذا لم يحدث، وتم تشكيل اللجنة عن طريق تفويض مدير الجامعة، مشدداً على ضرورة تشكيل لجنة اختيار مدير الجامعة ان تكون بالتصويت المباشر من أعضاء مجلس إدارة الجامعة، مشيرا إلى ما تم فعله في تشكيل لجنة الاختيار يعتبر مخالف للقوانين واللوائح.
وتسأل الحمود عن أسباب استبعاد الدكتور عادل اليوسفي من اللجنة رغم موافقة وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس في البداية؟!، لافتا إلى أن تشكيل لجنة لاختيار مدير الجامعة دون وجود الممثل الشرعي لأساتذة أمر لا يمكن السكوت عنه، خاصة وأن قانون الجامعات الحكومية لسنة 2019، جعل لجمعية أعضاء هيئة التدريس عضوا ممثلا لها بمجلس الجامعة، مستغربا وجود عضو بلجنة اختيار مدير الجامعة عن أحد الجهات الخارجية دون وجود ممثل عن أكثر من 1800 عضو هيئة تدريس.
وأكد الحمود وجود توصية من اللجنة التعليمية بمجلس الأمة بضرورة وجود ممثل عن جمعية أعضاء هيئة ضمن لجنة اختيار مدير الجامعة، إلا انه لم يأخذ بالاعتبار، وهذا أيضاً أمر مرفوض، لافتا إلى أنه طالب باختياره عضوا ضمن لجنة اختيار مدير الجامعة ممثلا عن أعضاء هيئة التدريس إلا انه لم يتم اختياره بحجة غير قانونية مؤكداً ان الجمعية لديها كتاب رسمي من وزير الصحة بعدم اجراء الانتخابات ومن ثم فهل المطلوب كسر القانون وعدم احترامه كما ان رئيس الجمعية الحالي هو ذاته رئيس آخر جمعية عمومية ومن ثم في كل الاحوال العادية وغير العادية هو من يمثل الجمعية وهكذا فأن استبعاد الجمعية مستغرب وهو أيضا أمر مرفوض من الأساتذة.
ودعا الحمود وزير التعليم العالي بإعادة النظر في تشكيل لجنة اختيار مدير الجامعة، بوجود ممثل عن أعضاء الهيئة التدريسية لانتهاج مبدأ الشفافية، والابتعاد عن النهج السابق، والتعيينات البراشوتية، مشددا إلى ضرورة وجود ممثل شرعي للأساتذة في اختيار مديرا للجامعة.
وذكر الحمود بأن الجامعة ستناشد سمو رئيس مجلس الوزراء بالتدخل خشية وجود البطلان في تشكيل اللجنة ، بحسبان وجوب الامتثال للحوكمة والشفافية والديمقراطية كما نص قانون الجامعات الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock