أبحاث علميةأخبار منوعةقسم السلايدشو

الحجيلان لـ«أكاديميا»: مرض الفطر الأسود يأتي نتيجة الافراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون

 

لا خوف من انتشار الفطر الأسود فهو ليس وباء وإنما هو عدوى انتهازية

أكاديميا| الصحة – خاص

أكد استشاري الأمراض المعدية في الدكتور غانم الحجيلان أنَّ مرض الفطر الأسود يأتي نتيجة فاقد المناعة لدى الإنسان والافراط في تناول المضادات حيوية والكورتيزون لمدة طويلة، مما يفقده المناعة ضد الفطريات.
وأشار الحجيلان في تصريح لـ «أكاديميا» إلى وجود صلة بين الإصابة بالفطر الأسود ومرضى السكري نتيجة لضعف المناعة لدى مرضى السكري، وهو ما يجعلهم عرضة للإصابة بالفطر الأسود لأصحاب الحالات المتأخرة الذين يحصلون على المضادات الحيوية بشكل دائم وكورتيزون
وأكد الحجيلان أنَّ الفطر الأسود هو عدوى انتهازية، لا ينتقل من شخص لأخر إلا اذا توافرت البيئة الملائمة للانتقال من الشخص المريض إلى اخر مريض بالسكري وكبير بالسن ويأخذ المضادات الحيوية والكورتيزون فهناك احتمال لإصابته بالفطر الأسود.
ودعا الحجيلان المواطنين والمقيمين إلى التطعيم وأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حتى يتجنبوا حدوث أي مضاعفات أو تخوف من ظهور الفطر الأسود بالنسبة للأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة، أو دخولهم العناية المركزة وحصولهم على مضادات حيوية وكورتيزون يؤهل إلى ظهور الالتهابات الانتهازية.
وأكد الحجيلان لا خوف من انتشار مرض الفطر الأسود، مؤكدا بأنه وباء وانما هو عدوى التهابات فطرية انتهازية تصيب المريض، لافتاً إلى الاكثار في المضادات الحيوية والكورتيزون يعطي فرصة لظهور الفطر الأسود.
وشدد الحجيلان على ضرورة عدم الأكثار في تناول الفيتامينات، مشيرا إلى أنَّ الأكثار من الفيتامينC يؤثر على الكلى بشكل مباشر ويعمل حصى بها، كما أن الأكثار من فيتامين D يسبب زيادة الفيتامين بالجسم مما تضر بصحة الإنسان.
واختتم الحجيلان بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وتجنب التجمعات في الأماكن العامة والخاصة للحد من انتشار العدوى، وذلك حفاظاً على صحة الفرد والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock