الجامعات الخاصةقسم السلايدشو

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا نظمت فعالية «الأسبوع الفرنكفوني»

نظمت «الأسبوع الفرنكفوني»

• محاضرات وحلقات نقاشية بمشاركة عدد من الأكاديميين والخبراء والطلبة
• القاضي: الاحتفاء بالثقافة الفرنسية يعزز التنوع داخل المجتمع الجامعي

 

 

 

نظمت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا فعالية «الأسبوع الفرنكفوني» مؤخراً والتي تضمنت عدداً من المحاضرات والحلقات النقاشية عبر منصة «Zoom» بتنسيق من قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة، بمشاركة العديد من الأكاديميين والخبراء والطلبة من الكويت ومنطقة الشرق الأوسط.
وأشارت الجامعة في بيان صحافي إلى أن الأسبوع استهل أولى فعالياته من خلال تنظيم ندوة إقليمية شهدت مشاركة طلابية من الأردن والعراق والكويت، ناقشت حياة الناطقين بالفرنسية في المنطقة التي لا تشتهر فيها اللغة والثقافة الفرنسية، كما تطرقت الندوة لمزايا دراسة اللغة الفرنسية في الجامعة.
وتابعت الجامعة، أن مركز الدراسات العالمية في جامعة الخليج نظم محاضرة تحت عنوان «الدبلوماسية الثقافية والعلمية الفرنسية» خلال اليوم الثاني من الأسبوع الفرنكفوني، والتي قدمها أستاذ اللغويات الفرنسية في جامعة روان في فرنسا، د. فيليب لين، الذي ناقش السياسة الفرنسية الخارجية في استخدام العلم والبحث، إلى جانب المعارض الثقافية لتعزيز العلاقات الثنائية القوية مع البلدان.
ولفتت الجامعة إلى أن اليوم الثالث والأخير شمل ندوة للملحق العسكري الفرنسي لدى الكويت، العقيد أوليفر باسو، تحت عنوان «دور الجيوش الفرنسية»، مشيراً إلى أن العقيد ناقش تجربة مشاركة فرنسا في عملية درع الصحراء أثناء الغزو العراقي للبلاد، كما تحدث أيضاً عن دور الجيش الفرنسي في الشرق الأوسط ومهامه المختلفة التي يقوم بها في المنطقة.
من جهتها، أعربت رئيسة قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الخليج، الدكتورة منال القاضي، عن فخرها باستضافة هذا الأسبوع مجدداً، والذي اعتادت الجامعة على تنظيمه خلال السنوات الأخيرة باستثناء العام الماضي الذي تزامن مع بدء انتشار جائحة فيروس كورونا، مبينة أن الاحتفاء بالثقافة الفرنسية بمعية الزملاء الناطقين بها مثّل أحد أكثر الأحداث شهرة في الجامعة والذي من شأنه أن يعزز من إبراز التنوع داخل المجتمع الجامعي.
وتقدمت القاضي بجزيل الشكر لكل من رئيس مركز الدراسات العالمية في جامعة الخليج والبرفيسور في قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، الدكتور ثورستن بوتز، على تعاونه وجهوده الملحوظة في تنسيق تنظيم هذا النشاط، بالإضافة إلى الأستاذ المساعد في قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، الدكتور صالح النفيسي، الذي أدار أحد الحوارات في الأسبوع.
وجدير بالذكر، أن الفرنكفونية تعرف بأنها رابطة تضم الدول والشعوب التي تتحدث الفرنسية كلغة رسمية أو حتى لغة إضافية، ويجسد الأسبوع الفرنكفوني الذي نظمته «GUST» احتفاءً سنوياً بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، الناطقين باللغة الفرنسية، وهو يأتي بالتزامن مع اليوم الدولي للفرنكوفونية، والذي يصادف 20 مارس من كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock