أخبار منوعةقسم السلايدشو

كليتا القانون والسياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تنظمان ندوة لمناقشة قضايا العدالة في توزيع لقاح كوفيد-19

الدوحة، 3 مارس 2021- نظمت كليتا القانون والسياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة ندوة عبر الإنترنت تناولت الاعتبارات الحيوية للتوزيع العادل والفعال للقاحات كوفيد-19.

وتُمثل عملية توزيع اللقاح خطوة مهمة على طريق إنهاء هذه الجائحة وإنقاذ الأرواح. ومع ذلك، أثارت الوتيرة السريعة لتطوير اللقاحات، وتوزيعها غير المتكافئ بين البلدان والدول وداخلها، والأثر المحتمل للتطعيمات في تعزيز قدرة الأفراد على السفر أو وصولهم إلى بعض المرافق مثل الملاعب الرياضية وساحات الحفلات الموسيقية، تحدياتٍ قانونية وطبية وأخلاقية شائكة.

وافتتحت الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، الندوة بطرح مقدمة موجزة عن بعض القضايا، ومن بينها مسائل قانونية مثل ما إذا كان يجب أن يكون التطعيم أمرًا ضروريًا لجميع الأشخاص أو لبعض العمال، أو ما إذا كان يجب السماح للأشخاص برفض تلقي اللقاح. وألقى الدكتور ليزلي ألكسندر بال، عميد كلية السياسات العامة، كلمة رحب خلالها بالمشاركين في الندوة وأكد على الأبعاد السياسية لتوزيع اللقاح.

وضمت قائمة الخبراء الذين تحدثوا في الندوة كلاً من الدكتور أندرياس ريكمر، الأستاذ بكلية السياسات العامة؛ والدكتور باري سليمان، أستاذ مساعد بكلية القانون؛ والدكتور محمود فيرجي، أستاذ مشارك والعميد المساعد لشؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب – قطر. وإدراكًا منهم للطبيعة متعددة التخصصات لهذا الموضوع، تبادل المتحدثون وجهات نظرهم من منطلق تخصصاتهم لاستعراض التحديات والتدابير المقترحة لتحسين عملية توزيع اللقاح بشكلٍ أكثر فعالية.

وتحدثت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون، عن مدى تعقيد التوزيع العادل للقاح، فقال: “ساهم تطوير لقاحات كوفيد-19 في ظهور شعور ما حول العالم بإمكانية القضاء على الجائحة. ورغم تقديم بعض البلدان لملايين الجرعات بالفعل، لا تزال العديد من الدول الأخرى تعاني للحصول على اللقاحات.”

وأضافت: “يمكن أن يؤدي هذا التفاوت إلى إطالة أمد الجائحة بشكل كبير ويؤخر من الانتعاش الصحي والاقتصادي العالمي. ويتطلب هذا الأمر الدخول في مناقشات مستنيرة على غرار المناقشات التي شاركنا فيها خلال هذا الندوة.”

واتفق الدكتور ليزلي ألكسندر بال، عميد كلية السياسات العامة، مع ذلك الرأي، حيث قال: “لقد كان للوباء تأثير كبير على العالم بأسره، وعند تطوير استراتيجيات توزيع اللقاحات، من المهم أن نتأكد من تلبيتنا لاحتياجات من هم في أمس الحاجة إليها. ويجب أن تكون ردود السياسات دائمًا أخلاقية وتتبع الصالح العام. ولكن في هذه الحالة، لا تُعدُ الدعوة إلى التوزيع العادل للقاحات فقط مسألة أخلاقية وإنسانية، بل إنها مسألة لها أبعاد عملية وعقلانية أيضًا.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock