التطبيقيقسم السلايدشو

«التمريض» نظمت محاضرة «الأمراض الوراثية وزواج الأقارب»

 

أكاديميا| التطبيقي – متابعات

نظمت كلية التمريض في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب محاضرة توعوية بعنوان «الأمراض الوراثية وزواج الأقارب» حاضرت فيها استشاري الأمراض الوراثية الدكتورة ليلى بستكي وذلك عبر منصة « مايكروسوفت تيمز».
خلال المحاضرة تطرقت د.بستكي إلى دور الجينات الأساسي في بناء الخلايا ، كونها الوحدة الأساسية للمعلومات الوراثية وإلى أهمية فحص ما قبل الزواج خصوصاً زواج الأقارب لتفادي الأمراض الوراثية الناتجة عنه ، مسلطة الضوء على بعض هذه الأمراض المرتبطة بخلل في الجينات وهي الأمراض المتنحية، الأمراض السائدة، الأمراض المرتبطة بالجنس المتنحية، موضحة بأن هناك بعض الأمراض تنتج عن زواج الأقارب وغير الأقارب وفيها يكون الأبوين غير مرضى ولكن كل منهما يحمل نسخة واحدة من الجين المتحول أو المختل، وهي تصيب الذكور والإناث بالتساوي، منها الأنيميا المنجلية ، التليف الحوصلي ، ضمور العضلات الشوكي.
وشرحت د.بستكي بعض الأمراض المتعددة الأسباب قائلة بأن أسبابها عادةً غير معروفة ولا تحدث إلا للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي وليس لزواج الأقارب علاقة بحدوث هذه الأمراض، منها داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، الربو .. الخ، وتكون فرصة إصابة الأبناء أكبر في حالة إصابة كلا الوالدين مقارنةً بإصابة أحد الوالدين فقط.
وفي ختام المحاضرة شددت د.بستكي على أهمية الخضوع إلى الفحص الطبي ما قبل الزواج للحد من تفشي الأمراض الوراثية في المجتمع لأنه يساعد على التنبؤ بالأمراض التي قد تحدث قبل الزواج مثل الايدز ، التهاب الكبد الوبائي ب ، التهاب الكبد الوبائي ج، الزهري ، وأمراض الدم الوراثية مثل الثلاسيميا، وفقر الدم المنجلي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock