قسم السلايدشووزارة التربية

4 مقترحات لآلية مواءمة درجات «الثانوية»

 

منها الإبقاء على التقييم الإلكتروني وزیادة الاختبارات ورقابتها بالكامیرات

 

بينما تلقّى قطاع التعليم العام بوزارة التربية عدة مقترحات من المناطق التعليمية حول آلية مواءمة الدرجات، واحتساب درجات الفصل الدراسي الأول لطلبة المرحلة الثانوية، أكدت مصادر تربوية أن مسؤولي الوزارة يبحثون 4 مقترحات للوصول إلى حل يضمن مصلحة الطلبة، ويحافظ على سلامة المنظومة التعليمية.
وقالت المصادر إن القرار سيحسم نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع فبراير المقبل، منوهة إلى أن المقترحات متعددة، ومنها الإبقاء على آلية التقييم المعتمدة منذ بداية العام الدراسي، وهي آلية التقييم للتعليم عن بُعد، والتي قسمت نسبة الدرجات للحضور، والسلوك، وحل الواجبات، وعمل التقارير، والتفاعل مع المعلم، على اعتبار أن قرار الوزارة بالبحث عن تغيير آلية التقييم جاء في آخر أسبوعين من الفصل الأول، ومن غير المنطقي تغييره في هذا التوقيت.
وأشارت المصادر إلى وجود مقترحات اخرى تطالب باستمرار الدراسة بالفصل الثاني عن بُعد في الفصول الافتراضیة، وتقترح الإبقاء على النسب كما هي، والاكتفاء بالآلیة المتبعة لاحتساب الدرجات من خلال الاختبارات التقویمیة، وزیادة عددها عن الفصل الأول، مع التأكيد على أهمية إلزام الطلاب بفتح الكامیرات حتى مع الاختبارات التقویمیة، لضمان الحد الأدنى من المصداقية في الامتحانات.

وذكرت أن هناك فريقا آخر اقترح أن يتم احتساب نسبة 70 في المئة للأعمال في الفصل الأول، و70 في المئة للفصل الثاني، على أن ترحل 30 في المئة من درجة الاختبار الورقي الخاصة بالفصل الأول إلى الفصل الثاني، و30 في المئة للاختبار الورقي للفصل الثاني في نهایة العام الدراسي.

عودة الدراسة
ولفتت المصادر إلى أنه ضمن الاقتراحات انه في حالة عودة الطلاب الى مقاعدهم الدراسیة في في الفصل الدراسي الثاني يتم ترحیل نسبة 70 في المئة من الدرجة إلى الاختبار التحریري في الفصل الثاني، مع احتساب نسبة 30 في المئة لدرجات الأعمال للفصل الدراسي الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock