الجامعات الخاصةقسم السلايدشو

جامعة الخليج نظمت مؤتمر «تحفيز الطلاب للتعليم عن بُعد»

 

الفعالية الافتراضية سلطت الضوء على ما يضمن بيئة تعليمية تشاركية ومحفزة عبر الانترنت

 

نظمت جامعة الخليج مؤتمراً لزيادة تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عن بعد، ناقشت خلاله ضمانات البيئة التعليمية التشاركية والمحفزة عند التدريس عبر الإنترنت.
عقد برنامج التربية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر الطلابي الثالث تحت عنوان “زيادة تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عن بعد”، الذي أقيم على منصة “Microsoft Teams” مؤخرا، بمشاركة طلبة وخريجي برنامج التربية من قسم اللغة الإنكليزية في الجامعة، وذلك لمناقشة كيفية تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عبر الإنترنت، من خلال 9 ندوات قدمها الطلبة والخريجون، تناولت موضوع المؤتمر من زوايا متنوعة.
وذكرت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في بيان صحافي أمس أن المؤتمر سلّط الضوء على الاعتبارات الرئيسية اللازمة لضمان بيئة تعليمية تشاركية ومحفزة عند التدريس في فصول غير تقليدية عبر الإنترنت.
وأشارت الجامعة إلى أن المشاركين خلال المؤتمر الافتراضي قدّموا أفكارهم واستراتيجيات التدريس المختلفة التي تستخدم التكنولوجيا لدعم تعلم الطلاب، إلى جانب عرض بعض الأساليب والتقنيات التعليمية التي يستخدمها المعلمون في فصول التعلم عن بعد.
وتابعت أن الندوات في المؤتمر شملت عدداً من المواضيع مثل “تأثير التحفيز في أنشطة التعلم الإلكتروني” والتي قدمتها كوثر الموسوي، وندوة “استراتيجيات لزيادة مشاركة الطلاب في التعليم الإلكتروني في المدارس الإعدادية والثانوية” بمشاركة ليلى فرحات وشهد المطوع، بالإضافة إلى موضوع آخر جاء تحت عنوان “استخدام التطبيقات لتحسين التعلم عن بعد” قدمه ناصر شهادة ومحمد الشخص.
واستطردت: طرحت كل من عائشة المخيزيم ومريم متعب ندوة بعنوان “تعزيز مشاركة الطلاب عبر الإنترنت من خلال الأنشطة التعاونية”، إلى جانب ندوة تحت عنوان “موقع المعلم للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور” قدمتها زهرة العيان، بالإضافة إلى ندوة “المدرسة الافتراضية: تطبيقات التعلم للتعليم الإلكتروني” شاركت فيها ريم ميتل وسنيت نيباراي.
وأضافت الجامعة أن المؤتمر تضمن ندوة تحدثت حول “أدوات التعلم الإلكتروني واستراتيجيات مشاركة الطلاب” قدمتها ملاك خلف، بالإضافة إلى ندوة “استخدام تقنية الفصول الدراسية المعكوسة لإشراك الطلاب في المدرسة الإعدادية” شاركت فيها فرح مسامح ورزان صوان، علاوة على ندوة “استخدام استراتيجية تعليم الكرة الخيالية في الفصول الدراسية عبر الإنترنت لتقديم درس أكثر فاعلية من الاكتفاء بأسلوب اللعب” طرحتها يارا زوكاري، وأخيراً ندوة “تطبيقات الويب التفاعلية للتعليم الإلكتروني للفصول الدراسية عبر الإنترنت” قدمتها عذوب الظفيري.

نتائج المؤتمر
وأضاف بيان الجامعة أن المؤتمر عرض أحدث النتائج وأكثرها إثارة للاهتمام في التدريس والتعلم عن بعد، كما أتاح الفرصة للمهتمين في الجامعة لمشاركة مناهجهم في إدارة الفصول عن بعد وطرق التدريس وأفضل الممارسات، كما مثّل المؤتمر فرصة مهمة للطلبة لبناء علاقات في هذا المجال من خلال التواصل مع الخريجين ذوي الخبرة، مما يساعد بشكل أكبر في تطوير الابتكار التعليمي.
تناقض لافت
من جانبها، قالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الأستاذة المشاركة في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة الخليج، د. فلورنتينا حليمي: منذ بداية وباء فيروس كورونا كان هناك تناقض لافت في الدراسات البحثية الحديثة وخبرات التدريس حول التعليم الإلكتروني، إلا أن هذا التناقض أظهر أنه مفيد أيضاً.
ولفتت حليمي إلى أنها خلال فصل الصيف من العام الماضي، تمكنت من حضور فصول في التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس عبر الإنترنت، قدمتها جامعة هارفارد، وركزت على تقنيات محددة لزيادة مشاركة الطلاب في الفصول الدراسية عن بعد، وذلك بالنسبة لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
وقالت: مع اقترابنا من نهاية الفصل الدراسي الحالي على نحو إيجابي، فقد قررنا تنظيم مؤتمرنا الثالث بقيادة الطلبة، مع إبراز التعاليم وخبرات التعلم المكتسبة خلال الفصل الأول من عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock