أخبار منوعة

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ورشة عمل بحثية حول تكنولوجيا النطق بالعربية

  • بمشاركة خبراء ومتخصصين لغويين عالميين

الدوحة، 21 أبريل 2019 – يستضيف معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، ورشته السنوية الأولى للنطق بالعربية، وهي مؤسسة تدعم علوم النطق بالعربية ومجتمع تكنولوجيا الكلام، وذلك خلال الفترة من 29 – 30 أبريل في مبنى بحثي بالمدينة التعليمية.

وستجمع ورشة العمل، التي يرأسها مركز قطر للذكاء الاصطناعي التابع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، ما بين باحثين، ومتخصصين، وطلاب، وخبراء في مجالات التعرف على الكلام والمعالجة اللغوية مع إيلاء اهتمام خاص للغة العربية (الفصحى واللهجات) بهدف استعراض آخر التطورات وجسر الهوة بين البحوث والمتطلبات المهنية.

 

وسيلقي متحدثون ضيوف من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في مجال معالجة الكلام، ومن بينها جوجل، وأمازون، ومركز أبحاث فيس بوك للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى فرق مرموقة متخصصة في أبحاث الكلام من جامعات جون هوبكنز، وإدنبرة، وآلتو محاضرات تغطي مجموعة واسعة من المواضيع المرتبطة باللغة العربية.

وقال الدكتور أحمد علي، كبير مهندسي تكنولوجيا اللغة العربية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة: “نحن نتطلع للترحيب بخبراء متمرسين في تكنولوجيا التعرف على الكلام، وباحثين أجروا دراساتٍ مكثفةٍ لتطوير الترجمة الفورية للغة العربية للاستفادة من خبراتهم وأفكارهم. وسوف يستفيد المشاركون من المناقشات التمهيدية وفرص التواصل المهمة، وسيعملون على صياغة حلول للتغلب على بعض العقبات الحسابية المرتبطة بتطوير تكنولوجيا متقدمة للتعرف على الكلام.”  

وتشتمل قائمة المحاضرات المزمع تقديمها أثناء الورشة على محاضرة يقدمها نجم دهاك، من جامعة جون هوبكنز حول سُبُل “التعرف على الانفعالات وتحليل المشاعر بناءً على الكلام الخاص بتطبيقات مراكز الاتصال”؛ ومحاضرة حول “التعرف على الكلام متعدد اللهجات” يلقيها محمد الفقي من شركة جوجل؛ ومحاضرة بعنوان “التعرف التلقائي على الكلام في الفيديوهات العربية: التحديات والفرص” يلقيها عبد الرحمن محمد، الباحث بمركز أبحاث فيس بوك للذكاء الاصطناعي؛ ومحاضرة بعنوان “تسليم جامعة آلتو لتحديات البث متعدد الأنواع 3” يلقيها بيتر سميت، الباحث بجامعة آلتو ومؤسسة Inscripta.io؛ ومحاضرة أخيرة بعنوان “التفسير الإحصائي للشبكات العصبية العميقة والتنظيم الخاص بالتعرف التلقائي على الكلام” يلقيها عرفان لويمي، الباحث بجامعة إدنبرة.

 وسوف يشتمل برنامج ورشة العمل أيضًا على محاضرة بعنوان “أبحاث تكنولوجيا الكلام في خدمات الإنترنت بشركة أمازون” يلقيها حسن صواف من قسم خدمات الإنترنت بشركة أمازون؛ ومحاضرة بعنوان “المصادر اللغوية العربية في جامعة بيرزيت” يلقيها مصطفى جرار من جامعة بيرزيت ؛ ومحاضرة بعنوان “بناء مصادر الكلام على نطاق واسع للغة العربية – رابطة المصادر اللغوية الأوروبية” يلقيها خالد شكري من وكالة التقييمات وتوزيع المصادر اللغوية؛ ومحاضرة بعنوان “التصنيف الهرمي الجزائري للتعرف على اللهجة المنطوقة” تلقيها هدى شيرون من جامعة عمار ثليجي بالأغواط.

ونحن نوجه الدعوة إلى الأكاديميين والمتخصصين من القطاعات المهنية للحضور والمشاركة في الحوار مع أبرز الخبراء والممارسين من جميع أنحاء العالم.

ويساهم مركز قطر للذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف معهد قطر لبحوث الحوسبة الرامية إلى تعزيز مكانة المعهد باعتباره معهدًا عالميًا رائدًا في أبحاث الحوسبة في مجالات محددة من شأنها إحداث تأثير إيجابي على المجتمع بأكمله. ويلتزم المركز بتعزيز أهمية الذكاء الاصطناعى باعتباره جزءًا لا يتجزأ من من ركائز التنمية والسياسة الوطنية. ويهدف مركز قطر للذكاء الاصطناعي، عبر قيامه بذلك، إلى استقطاب أبرز المواهب في مجال البحث العلمي وريادة الأعمال في قطر. 

وبصفته واحدًا من بين ثلاثة معاهد بحثية رائدة في جامعة حمد بن خليفة، يضطلع معهد قطر لبحوث الحوسبة بمهمة توفير حلول وثيقة الصلة بالتحديات الوطنية والإقليمية والعالمية. ويدير المعهد أربعة أقسام تُعنى بتطوير تكنولوجيا اللغة العربية، والأمن السيبراني، وتحليل البيانات، والحوسبة الاجتماعية.

للمزيد من المعلومات حول هذه الفعالية، يرجى التواصل مع الدكتور أحمد علي، كبير مهندسي تكنولوجيا اللغة العربية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

للمزيد من المعلومات حول مركز قطر للذكاء الاصطناعي، يرجى زيارة qcai.qcri.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock