أخبار منوعة

جامعة حمد بن خليفة تُطلق مسابقة قطر الدولية للأمن السيبراني

  • المسابقة مفتوحة للجماهير وطلاب الجامعات والدراسات العليا من جميع أنحاء العالم

 

أعلنت جامعة حمد بن خليفة عن إطلاق مسابقة قطر الدولية للأمن السيبراني، المزمع عقدها في الدوحة خلال الفترة من 1 – 3 أكتوبر المقبل. وتهدف المسابقة الأولى إلى ترسيخ الدور الريادي لقطر في فهم الأمن السيبراني وتعزيزه من خلال التفاعل على المستويَين المحلي والدولي.

 

ويمكن لجميع أفراد المجتمع، وطلاب الجامعات والدراسات العليا من كافة أنحاء العالم المشاركة في المسابقة، حيث سيعمل المتنافسون بشكل مستقل أو في مجموعات على مدار ثلاثة أيام لوضع تدابير وقائية وحلول واقعية للتهديدات السيبرانية المتنامية.

 

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور يوسف حايك، الوكيل المشارك بجامعة حمد بن خليفة، قائلًا: “يأتي إطلاق مسابقة قطر الدولية للأمن السيبراني في الوقت المناسب، حيث تفرض المخاطر الإلكترونية تهديدات أمنية على الصعيدين الوطني والعالمي بشكلٍ أكبر من أي وقتٍ مضى. وتستجيب المبادرة إلى دعوة سمو الأمير الأخيرة في الأمم المتحدة بتسخير الجهود الدولية الجماعية في مكافحة مخاطر الأمن السيبراني. وتهدف جامعة حمد بن خليفة، من خلال هذه المسابقة، إلى رفع مستوى الوعي بالطبيعة المعقدة للتهديدات الإلكترونية من خلال منظور متعدد الأوجه، مع تسليط الضوء على الدور المتنامي لقطر باعتبارها دولة رائدة عالميًا في وضع سياسات للتصدي لتلك التحديات الإلكترونية.”

 

وأضاف: “نحن ندعو الطلاب المتحمسين الذين لديهم دافع للتوصل إلى حلول للتحديات الإلكترونية، بالإضافة إلى المتخصصين والخبراء للتسجيل والمشاركة في هذه المسابقة الهادفة. وتبشر الفعالية بتوفير منافساتٍ لافتةٍ وفرصٍ للتفاعل في ظل عمل المتنافسين على تضييق الفجوة بين البحوث في المجال الأكاديمي والتطبيقات الصناعية بشكل إضافي عبر دعم الأفكار النيِّرة وتعزيز التفكير الابتكاري.”

 

وسوف تستضيف كل كلية من الكليات الخمس التابعة لجامعة حمد بن خليفة مسابقة تضم طلابًا، وباحثين، وخبراء من قطر وجميع أنحاء العالم لتناول قضايا الفضاء الإلكتروني من المنظور الأخلاقي والأدبي، والأخبار المفبركة، والمعلومات المضللة، وتأمين البيانات الجينية، والأمن الوطني، والبنية التحتية الحيوية، والرعاية الصحية.  

 

وتستضيف كلية الدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم والهندسة، وكلية القانون والسياسة العامة، وكلية العلوم الصحية والحيوية مسابقة تمكين الأخلاق الإلكترونية، ومسابقة الكشف عن الأخبار المفبركة، ومسابقة قطر الدولية للقرصنة، ومسابقة المحكمة الصورية للأمن السيبراني، ومسابقة الجينوم والأمن السيبراني على التوالي. وسيحصل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مسابقة على جوائز قيِّمة.

 

وتهدف جامعة حمد بن خليفة، من خلال الجلسات التفاعلية المكثفة التي ستُعقد بين المتسابقين، إلى تمهيد الطريق للابتكار في المستقبل، ومعالجة نقاط الضعف الحالية، ومناقشة التهديدات المقبلة، وغرس بذور التنمية التكنولوجية المستدامة في مجال الأمن السيبراني.

 

وتتوافق مسابقة قطر الدولية للأمن السيبراني مع استراتيجية قطر الوطنية للأمن السيبراني، التي تُعدُ جزءًا من رؤية قطر الوطنية 2030. وقد طُوِرت الاستراتيجية لتعزيز الأمن السيبراني في قطر عبر إنشاء فضاء إلكتروني آمن والمحافظة عليه لحماية المصالح الوطنية، والحفاظ على القيم الأساسية للمجتمع القطري.

 

وتُطبق كل كلية من الكليات الخمس شروطًا تتعلق بأهلية المتسابقين ومتطلبات التقديم، وفقًا للبنود المحددة في اللوائح الخاصة بالمسابقة.

 

للمزيد من المعلومات عن شروط الأهلية وعملية التقديم، وللتسجيل بغرض المشاركة في مسابقة قطر الدولية للأمن السيبراني، يرجى زيارةhbku.edu.qa/en/qicc. وتجدر الإشارة إلى أن باب تقديم الطلبات سيُغلق يوم السبت الموافق 20 أبريل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock