أخبار منوعة

ماهي ظاهرة الباريدوليا.. وهل تعاني منها؟!

هل نظرتَ الى السماء يوماً وتأملتها بعمق ثم بدأت برؤية انماط مختلفة من الغيوم تتشكل على شكل أشخاص أو حيوانات أو أشياء لها معنى؟ لا تقلق هناك العديد من الاشخاص الذين يرون اشياء غريبة مثل الوجوه، والحيوانات في مواد مثل البلاط، شقوق الجدران، اغصان الشجر وحتى القهوة. تعرف هذه الظاهرة باسم “باريدوليا”و التي تعني استسقاط بصري وهي ظاهرة نفسية يستجيب فيها العقل لمحفز عشوائي، عادة ما يكون صورة أو صوتاً، بإدراك نمط مألوف بالرغم من أنه لا يوجد أي شيء. مثل تَخيُّل صور للحيوانات في السحاب، أو رؤية وجه رجل في سطح القمر، أو سماع أصوات خفيّة في التسجيلات عند تشغيلها عكسياً.

وظاهرة “باريدوليا” هي قيام العقل بتفسير بعض الأشكال غير المنتظمة على أنها أشكال معروفة، كما يفسرها البعض على انها خطأ التصور و تفسير أنماط عشوائية على أنها شكل له معنى. ويعتقد العلماء أن هذه الظاهرة قديمة وقد ساعدت القدماء على تخيل العديد من الامور الغيبية وبناء معتقدات عليها، كما ساعدت الفنانين والمبدعين على تجسيد هذه الصور الى لوحات فنية. 

لكن لا تقلق، إذ يعتقد العلماء أن هذا النوع من معالجة معلومات اللاوعي تُسرّع الحكم وصنع القرار عند الحاجة إلى رد فعل سريع.

ولا تعتبر باريدوليا مرضاً نفسياً بل تدخل في نطاق الخيال وقد يكون لها أساس نفسي مثل الخوف، النزعة الدينية، البحث عن تفسير للحياة، الرغبة في الهروب من الواقع، وهي حالة شائعة يمكن أن تصيب أي شخص ويمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة.

المصدر:

مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock