جامعة الكويت

برنامج الدكتوراه في قسم الكيمياء بكلية العلوم قصة نجاح

 

 

يعتز قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت بالاحتفاء ببرنامج الدكتوراه في القسم وذلك للنجاح المتفرد للبرنامج على مستوى كلية العلوم والجامعة بشكل عام، وليس فقط لسنوات النجاح المتصلة للبرنامج أو أعداد الطلبة الذين خرجهم، وإنما أيضا للمستوى العلمي الرفيع لهؤلاء الخريجين وأبحاثهم، بشهادة وإشادة الممتحنين الخارجيين لرسائل الدكتوراه بالبرنامج والمقيمين للبرنامج في دورات التقييم المنتظمة من خلال كلية الدراسات العليا.

ويتزامن احتفال القسم بمرور عشرين عاماً على بداية البرنامج ( 2018 – 1999 ) مع نجاح البرنامج في تخريج أربعة من طلبته خلال الشهر الأول من بداية العام الدراسي 2019/2018، وتوقع تخرج طالبة خامسة في غضون الأسابيع المتبقية من الفصل الدراسي الأول لهذا العام ، ومن بين هؤلاء الخريجين ثلاثة من مجموعة الكيمياء العضوية بالقسم وهم:

 

اسم الطالب المشرف
سندس عبد الحميد العوضي أ.د./ نورية العوضي ، أ.د./ عثمان الدسوقي
نبيلة أمان أ.د./ نورية العوضي ، د./ محمد حسن
عبد الرحمن محمود د. طلال العازمي

 

وشهد لهم الممتحنون الخارجيون للرسائل بالمستوى الرفيع والمتقدم من حيث الفكرة والبحث التجريبي والتقنية المستخدمة وعرض الرسائل، وأفاد بعض الممتحنين أن مثل هذه الرسائل تنال مرتبة الشرف ( Honors ) في جامعاتهم ، وهي جامعات عريقة علماً وتاريخاً ، وبعض هؤلاء الممتحنين هم ممن نال أوسمة الجدارة العلمية وعمل في رئاسة تحرير الدوريات الكيميائية في القطاع الأول للمجلات العلمية، وأحدهما:  (  Prof. Curt Wentrup )  من جامعة برسين بأستراليا ، والآخر الأستاذ الدكتور (  prof. J.Ramon Leis ) نائب مدير جامعة سانتياجو في إسبانيا للأبحاث والدراسات العليا.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الدكتوراه في قسم الكيمياء هو أول برنامج دكتوراه يطرح على مستوى جامعة الكويت، ويمثل نجاح البرنامج ليشمل نجاح خريجيه في سنواته العشرين، ومنهم من عينوا مدرسين في جامعات ومعاهد التعليم العالي في الكويت ومن بينهم من ترقى إلى مرتبة الأساتذة المشاركين والأساتذة في الكيمياء، ومنهم من يقود مختبرات أهم وزارات الدولة.

ويستمر عطاء البرنامج وينمو ويرتقي مما يستحق معه الإشادة بأساتذة قسم الكيمياء وهيئته الأكاديمية المساندة وجهاز الفنيين بالقسم، وبالثناء على هذا التمييز وهذا الإنجاز العلمي الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock