جامعة الكويت

مسميات خريجي «العمارة».. تنتظر موافقة «الديوان»

  

كشفت مصادر مطلعة بكلية العمارة في جامعة الكويت لـ القبس، أن الكلية تقدمت بطلب لتجديد الاعتماد الأكاديمي الخاص بقسم العمارة، وذلك إلى هيئة الاعتماد الأميركية، الذي تم الحصول عليه في عام 2010 لمدة 6 سنوات شارفت على الانتهاء، وتم تحديد شهر نوفمبر المقبل موعدا لقيام الهيئة الأميركية بزيارة تفقدية للقسم، تشمل نواحي كثيرة، لتصدر بعد ذلك قرارها في الموافقة أو الرفض على تجديد الاعتماد.

وعلى صعيد آخر، أعلنت المصادر أن الكلية ستتقدم بطلب لعقد اجتماع مع المسؤولين في ديوان الخدمة المدنية، لسماع ردودهم على طلبها، الذي تقدمت به الى الديوان سابقا، بشأن اعتماد مسميات جديدة للخريجين من برنامجي العمارة الداخلية والتصميم المرئي، بحيث يسمى الخريج من برنامج العمارة بـ«معماري داخلي»، والخريج من برنامج التصميم بـ«مصمم منتجات صناعي».
قيد الدراسة

وأشارت المصادر الى أنه في الاجتماع السابق، الذي جمع مسؤولين من كلية العمارة وديوان الخدمة، طلب المسؤولون في الديوان بعض الوقت لدراسة الموضوع بشكل كاف، ليردوا عليه بعدها بالموافقة أو الرفض، مبينة انه في حال تفاعل الديوان وموافقته على إقرار المسميات الجديدة، فذلك يعني اعتماد كوادر للخريجين مساوية لمن هم في تخصصات مشابهة لهم.

وفي شأن آخر، أكدت المصادر أن إدارة الكلية مترددة في طرح موضوع إدراج تخصصات العمارة ضمن التخصصات النادرة في الكويت على الإدارة الجامعية الجديدة برئاسة مدير الجامعة د. حسين الأنصاري، لا سيما مع توجه جامعة الكويت والدولة بشكل عام إلى تخفيض النفقات وترشيد المصروفات خلال الفترة الراهنة، بسبب العجز في الميزانية العام نتيجة استمرار انخفاض أسعار النفط.
التخصص النادر

وأشارت المصادر الى أن الكلية طرحت موضوع التخصصات النادرة على الإدارة الجامعية السابقة، وأوضحت الأسباب التي تراها في مطالبتها بجعل تخصصات العمارة ضمن التخصصات النادرة بالبلاد، ومنها أن عدد الخريجين المعماريين لا يكفي لتلبية احتياجات سوق العمل، وأن كلمة تخصص نادر مرتبطة بأشياء غير موجودة كثيراً، وبالتالي يكون خريجو العمارة مستحقين لذلك الأمر، لكن الإدارة السابقة لم تصدر أي قرار بشأنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock