كتاب أكاديميا

رابحه الرشيدي تكتب :معاني حروف العربية

يردد متعلمو العربية مفهوم  الحرف فماذا  نقصد بهذا المفهوم تحديدا.
بداية لابد من التعرف على  معنى الحرف لغة؛  فهو من كل شيء طرفه وشفيره وحده وجانبه . ومنه حرف الجبل أي أعلاه . يقال : فلان على حرف من أمره أي على شفير أو ناحية منه : إذا رأى شيئاً لا يُعجبه منه عدل عنه . وحرف النهر جانبه . والحَرْف وجمعه حروف وأحرف : أحد حروف الهجاء ويسمى ( حَر ْف المبني ) . ومن معاني الحرف ( الكلمة ) كقولهم ( هذا الحرف ليس في القاموس ) أي هذه الكلمة . ومن معانيه الوجه والطريق ومنه ( أنزل القرآن على سبعة أحرف ) قيل : على سبعة وجوه , وقوله تعالى : (( ومن الناس من يعبد ُ الله على حرف )) الآية 32 من سورة الحج , قالوا : على وجه واحد , وهو إن يعبد الله على السراء دون الضراء . والحرف في النحو : ما دل ّ على معنى في غيره كدلالة هل على معنى الاستفهام ولم على معنى النفي ويسمى ( حرف المعنى ) .
وحروف الهجاء أو التهجي مؤنثة وأجاز بعضهم تذكيرها في الشعر , وقال آخرون بجواز التذكير مطلقاً فتستطيع ان  تقول هذه جيم ً أو هذا جيم , والحروف كلها مبنية ( اعني حروف المعاني ) التي تدل على معنى في غيرها مثل ( هل , في , لم ) وعددها في اللغة العربية لا يزيد على ثمانين بخلاف حروف المباني أي حرف الهجاء ” ،.
حروف الإضافة في الأساليب العربية . وأقسام حروف المعاني هي : حرفا الاستفهام , حروف الجواب, حروف الجر ّ , حروف الجزم , حروف النصب , الحروف المشبهة بالفعل , حروف التحضيض , حروف العرض , حروف التنبيه , حروف الزيادة , حروف العطف .
. قال الخليل بن أحمد الفراهيدي : الحرف من حروف الهجاء وكل كلمة بُنيت أداة عارية في الكلام لتفرقة المعاني تسمى حرفاً وان كان بناؤها بحرفين أو أكثر مثل ( حتى , هَلْ , بَلْ , لَعَلّ ) وكل كلمة تقرأ على وجوه في القرآن تسمى حرفاً . يقال : يُقرأ هذا الحرف في حرف ابن مسعود في قراءته . والتحريف في القرآن تغيّر الكلمة عن معناها وهي قريبة الشبه , كما كانت اليهود تغيّر معاني التوراة بالأشباه , فوصفهم الله بفعلهم فقال : (( يحرّفون الكلم عن مواضعه )) الآية 13 من سورة المائدة . وتحرّ َفَ عن فلان وانْحرَفَ واحْرَ وْرَف واحد , أي : مال , والإنسان يكون على حَرْف من أمره كأنه ينتظر أو يتوقع فأن رأى من ناحية ما يحب وإلا مال إلى غيرها. وحَرْف السفينة جانب شقها . والحرفُ الناقة الصلبة تشبه بحرف الجبل
اذن لمعرفة   معنى الحرف لابد من النظر إلى سياقه ، فالحرف يستمد معناه من النسيج اللغوي الذي ورد فيه كما فهمنا مماسبق.

د،. رابحه الرشيدي
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock