طلبتنا في الخارج

الكندري : 4 جامعات فقط مُعترف بها في البحرين


أكد أن طلبتنا يعانون مشكلات عدة أبرزها تأخر إصدار معادلة الشهادات

أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي في البحرين، د.عبدالله الكندري، أن بعض الجامعات بالمملكة لديه قوانين صارمة من الجانب الإداري.
وأضاف أن عدد الطلبة الكويتيين الدارسين هناك بلغ 720 بين البكالوريوس والدراسات العليا، موزعين على 4 جامعات فقط معترف بها.
وقال الكندري إن طلبة الكويت الدارسين في البحرين يواجهون مشكلات عدة، أبرزها تأخير إصدار معادلة الشهادات من «التعليم العالي» البحريني، بسبب الإجراءات الطويلة، وارتفاع أسعار تأجير الشقق السكنية، وعدم وجود سكن داخلي لبعض الجامعات الخاصة، وعدم توافر مواصلات من الجامعة للطلبة.
وذكر الكندري أن الملحق الثقافي يعمل على إنشاء موقع خاص على الإنترنت، وعمل دورات (محاضرات) تثقيفية لموظفي المكتب، يشرف عليها رئيس الملحقية، كما يعمل على توفير التأمين الصحي، ويقيم حفلات تكريم للطلبة الخريجين والمتفوقين.
وأضاف أن من أبرز إنجازات المكتب الثقافي زيادة مقاعد الطلبة الكويتيين المقبولين في جامعات البحرين وخاصة الطب، وحل كثير من مشكلات طلبة الجامعات الخاصة، وبالأخص جامعة دلمون والطلبة الذين حولوا إلى النيابة العامة بسبب تزوير الجامعة.
«الجريدة» التقت د. الكندري وفيما يلي التفاصيل:

• حدثنا عن هو دور الملحق الثقافي؟

– يقوم المكتب الثقافي بدور ثقافي وتربوي تعليمي يشمل الإشراف على جميع الطلبة الكويتيين الدارسين في مقر البعثة، سواء طلبة بعثات وزارة التعليم العالي أو الدارسين على نفقتهم الخاصة، وتحت إشراف الوزارة، أو الموظفين الموفدين من ديوان الخدمة وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والوزارات والمؤسسات الحكومية أو الأهلية، إضافة إلى الشركات، ومبعوثي مكتبي سمو الأمير، وسمو ولي العهد، ومبرة الشيخ صباح السالم الصباح وغيرها، والتواصل مع الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا والمعاهد في مملكة البحرين بشأن المنح والمقاعد الممنوحة للطلبة الكويتيين في جميع التخصصات.

• كيف ترى جودة التعليم في البحرين؟

– ممتازة، فالبحرين معروفة منذ القدم بجودة التعليم فيها، وسنة بعد سنة يتطور التعليم وتختلف الأساليب التعليمية فيها ووزارة التربية والتعليم العالي لها دور كبير في التطور وجودة الجامعات الخاصة، كما أسهمت إدارة الجودة في التعليم العالي في انتظام الجماعات بالقوانين التي تساعد على تطوير التعليم. وهناك رقابة علمية من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بالبحرين للتدقيق على الجامعات الخاصة، فضلا عن كتيب عن الجودة يصدر سنوياً.

الجامعات المعترف بها

• كم عدد الجامعات المعترف بها؟

– عدد الجامعات المعترف بها 4 جامعات، هي جامعة البحرين (حكومية)، وجامعة الخليج العربي (حكومية – الطب البشري، الدراسات العليا، إدارة أعمال) (المعهد الفرنسي)، والكلية الملكية للبنات (جامعة خاصة – تخصص إدارة أعمال، وموارد بشرية، مالية ومصرفية). والكلية الملكية للجراحين (جامعة خاصة – تخصص الطب والتمريض) معتمدة، ولكن أوقف الابتعاث إليها.

جهة الاختصاص

• هل سيتم الاعتراف بجامعات جديدة؟

– هذا الأمر عائد إلى وزارة التعليم العالي – جهة الاختصاص.

• كم عدد الطلبة الكويتيين الدارسين بمملكة البحرين؟

– إجماليهم 720 طالبا وطالبة، بين البكالوريوس والدراسات العليا.

• ما أبرز المشكلات التي تواجه الطلبة هناك؟

– المشاكل التي تواجه طلبتنا في مملكة البحرين هي تأخير إصدار معادلة الشهادات من “التعليم العالي” البحريني بسبب الإجراءات الطويلة، وارتفاع أسعار تأجير الشقق السكنية، وعدم وجود سكن داخلي لبعض الجامعات الخاصة، وعدم توافر مواصلات من الجامعات للطلبة، كما أن بعض الجامعات لديها قوانين صارمة في الجانب الإداري.
أما بالنسبة لطلبة الطب، فقد يعاني بعض الطلبة ضعفا في اللغة الإنكليزية، وعلى الخصوص الطلبة الذين تخرجوا من ثانوية حكومية، وعدم توافر عدد كبير من المقاعد في جامعة الخليج العربي طب بشري، إضافة الى غلاء المعيشة، وتذاكر الطيران وغلائها، وعدد رحلات الكويتية، وهناك مشاكل في السفر عن طريق البر، وبالذات ما يتعلق بالحدود والازدحام على جسر الملك فهد، ومواقف الطلبة بجامعة الخليج، وصعوبة الحصول على البيانات من دولة الكويت الذي يحتاج إليها طالب الدراسات لبحث التخرج. والمكتب يتابع بشكل مستمر للعمل على حل هذه المشكلات، وقد تم حل بعضها والبعض الآخر في طريقة للحل.

• ما جديدكم في المكتب؟

– يعمل الملحق الثقافي على إنشاء موقع خاص على الإنترنت، وعمل دورات (محاضرات) تثقيفية لموظفي المكتب يشرف عليها رئيس الملحق، ويقوم بالعمل على التأمين الصحي، وعمل حفلات تكريم للطلبة الخريجين والمتفوقين.

موقع المكتب الثقافي

• كيف سيكون التسجيل للجامعات البحرينية هذا العام؟

– سيكون مثل السنوات السابقة عن طريق تقديم مستندات الخاصة بالطالب الى المكتب الثقافي الذي يقوم بالإجراءات اللازمة، إضافة إلى أنه يمكن للطالب التقديم من خلال موقع المكتب الثقافي الذي سوف يدشن قريباً هذا العام، مثل جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين.
وبعض الجامعات يكون التسجيل عن طريق موقع الجامعة على الإنترنت (الكلية الملكية للجراحين)، ويجب على كل طالب تصديق القبول من المكتب الثقافي، ومن ثم “التعليم العالي” بالكويت.

انجازات

• ما إنجازاتكم في المكتب الثقافي؟

– زيادة مقاعد الطلبة الكويتيين المقبولين في جامعات البحرين، وبخاصة الطب، وحل كثير من مشاكل طلبة الجامعات الخاصة، وبالأخص جامعة دلمون، والطلبة الذين كانوا قد حولوا إلى النيابة العامة بسبب تزوير الجامعة، وإنشاء موقع خاص على الإنترنت للمكتب الثقافي، والإشراف على الملتقى الثاني للمكاتب الثقافية للدول العربية، وتوقيع معاهدات ثقافية مع مراكز ثقافية بحرينية محلية وعالمية.

المصدر: الجريدة

عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في البحرين بلغ 720
رقابة علمية من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بالبحرين للتدقيق على الجامعات الخاصة
الاعتراف بجامعات جديدة تختص به وزارة التعليم العالي
عدم وجود سكن داخلي لبعض الجامعات الخاصة وارتفاع اسعار الشقق السكنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock