خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [The table 'wp_post_views' is full]
INSERT INTO wp_post_views (id, type, period, count) VALUES (152878, 0, '20230131', 1) ON DUPLICATE KEY UPDATE count = count + 1 /* From [acakuw.com/?p=152878] in [/home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/post-views-counter/includes/class-counter.php:643] */

خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [The table 'wp_post_views' is full]
INSERT INTO wp_post_views (id, type, period, count) VALUES (152878, 1, '202305', 1) ON DUPLICATE KEY UPDATE count = count + 1 /* From [acakuw.com/?p=152878] in [/home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/post-views-counter/includes/class-counter.php:643] */

خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [The table 'wp_post_views' is full]
INSERT INTO wp_post_views (id, type, period, count) VALUES (152878, 2, '202301', 1) ON DUPLICATE KEY UPDATE count = count + 1 /* From [acakuw.com/?p=152878] in [/home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/post-views-counter/includes/class-counter.php:643] */

خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [The table 'wp_post_views' is full]
INSERT INTO wp_post_views (id, type, period, count) VALUES (152878, 3, '2023', 1) ON DUPLICATE KEY UPDATE count = count + 1 /* From [acakuw.com/?p=152878] in [/home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/post-views-counter/includes/class-counter.php:643] */

العربية للعلوم الإنسانية تنظم ندوة بعنوان " أوزبكستان : بلاد العلماء " - جريدة أكاديميا
أخبار منوعة

العربية للعلوم الإنسانية تنظم ندوة بعنوان ” أوزبكستان : بلاد العلماء “

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث
نظمت المجلة العربية للعلوم الإنسانية وقسم التاريخ بالاشتراك مع جمعية التاريخ والآثار ندوة بعنوان ” أوزبكستان : بلاد العلماء ”

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث أقيمت ندوة بعنوان ” أوزبكستان : بلاد العلماء ” نظمتها المجلة العربية للعلوم الإنسانية وقسم التاريخ بالاشتراك مع جمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولجنة الشؤون الدينية بجمهورية أوزبكستان والأكاديمية الإسلامية الدولية في أوزبكستان وسفارة جمهورية أوزبكستان في دولة الكويت وذلك بمسرح كلية الآداب – المبنى الجنوبي جامعة الكويت .

وافتتحت الندوة بالسلام الوطني لدولة الكويت وجمهورية أوزبكستان وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم افتتح الجلسة القائم بأعمال عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور عبدالهادي العجمي والذي قال أن “مثل هذه الندوات تستحق أن تعتني بها المؤسسات العلمية والنظر لهذه التجربة إذ أن البحث العلمي في ذاته ماهو إلا أن ننظر في التجربة الإنسانية و نبحث عن اللحظات المنتجة والمشرقة لتغيير مهم ونعيد النظر وهذا مانقوم به ، و هذا مارأت المجلة العربية للعلوم الإنسانية أن يكون محطاً للنظر و أمراً للتأمل معرباً عن فخره بكل من شارك في هذه الندوة.

ثم تحدث القائم بأعمال رئيس قسم التاريخ الدكتور خالد النوري الذي بدوره شكر القائمين على هذه الندوة التي شارك فيها عدد من الباحثين المتميزين، وقدموا أوراقاً متميزة من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وأوزبكستان .
وأضاف النوري: “قسم التاريخ بالجامعة متفوق في إدارة وإقامة المؤتمرات الدولية، سواء كانت إلكترونية أو تقليدية”.

ومن جانب آخر ألقى د. بهرمجان أعلايوف / سعادة سفير جمهورية أوزبكستان في الكويت كلمته وشكر من خلالها القائمين على هذه الندوة التي من شأنها أن تبني أواصر التعاون بين البلدين وذكر أن مثل هذه الفعاليات المشتركة تحقق أهم أسس الحياة العلمية الأكاديمية.

تلى ذلك افتتاح الجلسة الرئيسية والتي تحدث بها أ.د. إبراهيم المزيني / أستاذ التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وممثل جمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية- عضو مجلس الإدارة .
ثم تلاه أ.د. ميرعادل خيدروف
رئيس كرسي “الدراسات الإسلامية ودراسات الحضارة الإسلامية بالإيسيسكو”، والأكاديمية الإسلامية العالمية بأوزبكستان .

ثم ابتدأت الجلسة العلمية الأولى حيث كانت تحت عنوان “علماء أوزبكستان وجهودهم العلمية في خدمة العلوم الدينية” والتي كانت برئاسة أ.د. ميرعادل خيدروف
رئيس كرسي “الدراسات الإسلامية ودراسات الحضارة الإسلامية بالإيسيسكو” ، والمتحدثون هم أ.د. برهان الدين أحمد دوف
أستاذ كرسي “الدراسات الإسلامية ودراسات الحضارة الإسلامية بالإيسيسكو” والأكاديمية الإسلامية العالمية بأوزبكستان
بموضوع الإمام الترمذي ودوره في علم الحديث .تلاه أ.د. فيصل طه أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب، جامعة الكويت بموضوع صوفية بخاري وجهودهم العلمية منذ مستهل القرن الثالث الهجري حتى الغزو المغولي (820-716هـ).
وفي ختام الجلسة الأولى عرض أ.د. إلهام بكميرزاييف أستاذ كرسي “الدراسات
الإسلامية ودراسة الحضارة الإسلامية بالإيسيسكو”، الأكاديمية الإسلامية العالمية في أوزبكستان موضوع
حسام الدين الصدر البخاري ودوره في علم الفقه .

أما الجلسة العلمية الثانية فكانت تحت عنوان “جهود علماء أوزبكستان في العلوم العقلية وخدمة المخطوط” وترأس الجلسة أ.د. محمد الوهيب – رئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب، جامعة الكويت .
و المتحدثون هم أ.د. محمد صديق عثمانوف أستاذ التاريخ الإسلامي بالأكاديمية الإسلامية الدولية بأوزبكستان
بموضوع “دور علماء أوزبكستان في خدمة المخطوطات الإسلامية”
ثم تحدث أ.د. سند عبد الفتاح أستاذ التاريخ الإسلامي
بكلية الآداب، جامعة الكويت ، في موضوع إقليم خوارزم ودوره في الحضارة الإسلامية في القرن الثاني الهجري (الخوارزمي نموذجًا)
وفي ختام الجلسة الثانية تحدث د. مكرم عباس مدير المركز الفرنسي للأبحاث في شبه الجزيرة العربية عن موضوع ابن سينا وعبقريته الفلسفية .

الجلسة العلمية الثالثة والأخيرة كانت تحت عنوان “جهود علماء أوزبكستان في خدمة الحضارة الإسلامية” وترأست الجلسة أ.د. حنين الغبرا – قسم الإعلام بكلية الآداب ، جامعة الكويت .
والمتحدثون هم أ.د. نيغورة حكيموفا أستاذ بالأكاديمية الدولية الإسلامية بأوزبكستان بموضوع “التراث العلمي لأبي بكر الشاشي”.
ثم د. نادية عالم قربان جامعة الملك عبد العزيز
بالمملكة العربية السعودية بموضوع “عوامل تطور الحياة العلمية في بخارى وسمرقند خلال القرنيين الثالث والرابع الهجريين” .

وفي ختام الجلسة قدم د. بدر الرشيدي قسم التاريخ والآثار بجامعة الكويت موضوع “علماء سمرقند وجهودهم العلمية في خدمة الحضارة الإسلامية في القرنين الرابع والخامس الهجريين” .

وفي ختام الندوة العلمية شكر القائم بأعمال عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور عبدالهادي العجمي المشاركين والقائمين على هذه الندوة والحضور الكريم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock

خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [The table 'wp_options' is full]
INSERT IGNORE INTO wp_options ( option_name, option_value, autoload ) VALUES ( 'jetpack_sync_dedicated_spawn_lock', '1675145623.2691', 'no' ) /* From [acakuw.com/?p=152878] in [/home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/jetpack/jetpack_vendor/automattic/jetpack-connection/legacy/class-jetpack-options.php:481] */


Fatal error: Uncaught wfWAFStorageFileException: Unable to save temporary file for atomic writing. in /home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:35 Stack trace: #0 /home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(659): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/acakuw/pu...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('livewaf') #2 {main} thrown in /home/acakuw/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 35