أبحاث علميةأخبار منوعة

المجددي يكشف عن أهم الطرق لمنع تجمد العسل الطبيعي

أكد أن المبالغة في تصفية العسل تقلل من فعالية حبوب اللقاح

قال خبير إنتاج العسل وتربية النحل ومدير شركة معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي خلال تصريح صحفي له عن كيفية منع تجمد العسل : إن القيام بتصفية العسل يمنع تبلوره ، حيث يستخدم في حال رغبة البعض في الإقلال من محتواه الرغوي ويتم ذلك عن طريق استخدام مناخل دقيقة للتصفية.

ونصح المجددي بتعبئة العسل بأواني محكمة الإغلاق بعد عملية فرزه و تصفيته و إنضاجه بشكل مباشر ،والمحافظة على نظافته ولاسيما عند عمليات الفرز والإنضاج و التعبئة ، علاوة علي ضرورة تجنب تخزين العسل تماما في أماكن تقل درجة الحرارة فيها عن 22 مْ ، موضحاً أن تبلور العسل بشكل عام يكون نشطا في درجات الحرارة ما بين 10 – 18 مْ .

وأكد على أهمية بسترة العسل في حمام مائي ساخن عبر طريقتان وهما : وضع العسل بأوعية مغلقة ثم تسخينه في وعاء مليء بالماء على درجة حرارة 40 مْ لمدة ساعتين ، حيث أن الأنزيمات المتواجدة في العسل لا تتعرض للتحطيم فلا تتضرر كثيرا عند درجة الحرارة 40 مْ.

وأشار إلى بعض المستهلكين للعسل وبعض المنتجين له والمختصين الذين يعالجون به بعض الأمراض لا يفضلون المبالغة بتصفية العسل ، لأنها تقلل من فعالية حبوب اللقاح المتواجدة في العسل والتي تحتوي على الفيتامينات والأحماض النووية ذات القيمة الكبيرة في التداوي.

وأفاد بأن العسل المستخلص من أقراص شمعية استخدمت لعدة مواسم يتبلور بسرعة ، وذلك للتواجد المسبق لبلورات السكريات الأولية فيه مقارنة بالعسل المستخلص من أقراص شمعية حديثة يكون فيها التبلور بطيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock