قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

مجلة طبية سويسرية تختار د. حمد ياسين للإشراف على تحرير عدد خاص من المجلة حول (الكوفيد-19) والسكري

أكاديميا| الجامعة – خاص

إختارت مجلة Frontiers in Endocrinolgy الطبية السويسرية والمختصة في أبحاث الغدد الصماء ومرض السكري الدكتور حمد محمد علي ياسين الاستاذ المشارك بمركز العلوم الطبية بجاكعة الكويت ومعهد دسمان للسكري محررا لعدد خاص من المجلة يركز على الابحاث التي تقدم المعلومات الجديدة حول العلاقة بين مرض الكوفيد 19 والسكري وعلى أسباب الاعراض الشديدة للكورونا باالاشخاص المصابين بالسكري والمضاعفات الحادة المرتبطة بذلك وكذلك الابحاث التي تركز على الرعاية الاكلينيكية لمرضى السكري المصابين بالكورونا.
وبين ياسين بأن العلاقة بين داء السكري وCovid-19 معقدة ومتعددة الاتجاهات ، ومع ذلك فإن جهودنا لفهم الفيزيولوجيا المرضية بشكل أفضل تتطور بوتيرة سريعة. من المعروف أن الأفراد المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى Covid-19 وSARS-CoV-2 الشديدة. ومع ذلك ، هناك أيضًا دليل على أن Covid-19 قد يؤثر على الفيزيولوجيا المرضية لمرض السكري ، مما يؤثر على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ليس فقط في أولئك الذين تم التخلص منهم مسبقًا أو المصابين بداء السكري ولكن أيضًا في الأشخاص غير المصابين بالمرض.
وبين الدكتور بأن العدد الخاص قبل حتى الآن 27 بحث من عدة دول تشمل الصين والمملكة المتحدة وايطاليا واسبانيا والمملكة العربية السعودية وو هولندا وألمانيا للنشر بعد مراجعة اقران مستفيضة. واضاف بأن جميع هذه الابحاث تساهم في تعزيز فهمنا للعلاقة ما بين مرض السكري والكوفيد19 مما قد يساهم بتحسين الرعاية الطبية المقدمة لهم.
الجدير بالذكر بأن المجلة حاصلة على معامل تأثير يبلغ 5.55 مما يضعها ضمن مقدمة المجلات العلمية الطبية في مجال ابحاث الغدد الصماء.
وأشاد ياسين بردة الفعل البحثية للقطاعات البحثية في دولة الكويت لجائحة الكورونا والتي اسفرت عن أكثر من 50 بحث طبي يتناولون الكورونا من عدة جوانب مختلفة. وأشار بأن اكثر من 40% من هذه الابحاث تم نشرها في الدوريات العلمية عالية الجودة مما يعكس تطور البيئة البحثية الموجودة من بنية تحتية وامكانات بشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock