قسم السلايدشوأبحاث علمية

السوريين ثاني أعلى عدد طلاب أجانب بالجامعات السويدية

قال راديو السويد أن الطلاب السوريين يتقدمون نحو احتلال المراتب الأولى في شغل مقاعد الجامعات السويدية.

 

وحسب التقرير فإن أرقام مجلس الجامعات والكليات السويدية توضح ارتفاع عدد الطلاب السوريين المستمر، حيث تضاعف الرقم خلال سنتين فقط.

 

وبلغ عدد الطلاب الجدد الذين يسجلون لأول مرة في الجامعات السويدية إلى 2100 طالب في السنة الماضية، في حين كان يقدر بألف طالب عام 2017. ولا يسبق الطلاب السوريين سوى الطلاب الفنلنديين في القائمة.

 

وحسب رئيس قسم قبول الطلاب بمجلس الجامعات والكليات السويدية أندرياس ساندباري فإن السويد شهدت في الثلاث سنوات الاخيرة تقدماً للطلاب الذين يسجلون بناءً على شهادات سورية.

 

الطالبة ديمة زيدان التي تعيش في السويد منذ 4 سنوات، تستكمل الآن دراستها بتخصص الهندسة طبية في المعهد الملكي للتكنولوجيا، وتقول أنه كان صعباً عليها في البداية معرفة احتياجات التسجيل، حيث كانت تحصل على أجوبة مختلفة تسأل فيها الناس.

 

لكن ديمة قررت البحث على الانترنت للعثور على أجوبتها، حيث وجدت المعلومات التي تريدها على موقع هو المكان الصحيح لتقدم بطلب الدراسة للجامعة التي يريدها الطالب.

 

وتشير ديمة إلى أن عدة مشاكل واجهتها بالتسجيل منها اللغة، حيث أن نظام التسجيل مختلف عن نظام سوريا. ويعتمد مجلس الجامعات والكليات السويدية على مصدر الشهادة الدراسية وليس على مكان الميلاد في إحصائياته، حيث من المتوقع أن يتبوأ الطلاب السوريين الحاصلين على شهادات سورية صدارة الترتيب في السنتين القادمتين.

 

ويضيف رئيس قسم قبول الطلاب بمجلس الجامعات والكليات السويدية أندرياس ساندباري “سنشهد استمرار في ارتفاع عدد الطلاب السوريين الجدد على الأقل في السنتين القادمتين لكن من الصعب تحديد العدد والمدة التي سيستمر فيها العدد بالارتفاع”.

 

المصدرsverigesradio

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock