أخبار منوعةقسم السلايدشو

جمعية طلبة الصيدلة تستنكر إيقاف برنامج بكالريوس الصيدلة

تستنكر جمعية طلبة الصيدلة إيقاف برنامج بكالريوس الصيدلة في الكويت إبتداءً من العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ لذا نشارك بإطلاق الوسم

#الصيدلة_مو_بس_PharmD و #برنامج_بدون_كادر_ما_نحتاجه و ندعو كل من يهمهم الأمر المشاركة في الوسم.. و توضح جمعية طلبة الصيدلة موقفها بالأسباب التالية:

1. البرنامج يجبر الطالب على دراسة ٧ سنين و الحصول على شهادة الصيدلة الإكلينيكية رغم أنَّ بعض الوظائف تكتفي بشهادة البكالريوس (٥ سنوات) كالعمل في المستودعات و الرقابة الدوائية و غيرها إضافة إلى أنّها غير متطلبة لاستكمال الدراسات العليا…أيضاً الوصف الوظيفي و المردود المادي للصيدلي الإكلينيكي هو نفسه للصيدلي -حسب ماوردنا- الذي نراه ظلماً و إجحافاً لمن اجتهد لسنتين إضافيتين.

2. أيضاً في المستقبل البعيد عندما يمتلئ وسط المهنة بالصيادلة الإكلينيكيين، كيف سيتم المفاضلة بين الصيادلة الإكلينيكيين في التوظيف و توزيعهم في الأماكن التي تتطلب مهارات إكلينيكية و الوظائف التي لا تتطلب تلك المهارات ؟. خصوصاً أنَّ لدينا فقط ٦ مستشفيات حكومية في الكويت و في كل سنة سيتم تخريج قرابة ٧٠ صيدلي إكلينيكي !

3. و ماهو مصير الطلبة المبتعثين للدول التي لا تتبع نظام ال PharmD كالمملكة المتحدة و الإمارات ؟… الجدير بالذكر أنَّ الجامعات المصنفة كالأفضل في العالم في بريطانيا مثل Strathclyde و UCL و Birmingham لا يحتوون على برنامج ال PharmD…و أفضل نظام صحي في العالم في السنة السابقة هو النظام البريطاني المقدم من NHS و لا يحتاجون لل PharmD.

4. و بالنسبة للإعتراف الكندي و الأمريكي فهو ليس أكثر أهمية من مستقبل الطلبة، و إنْ كان لابد منه فجامعة حمد في دولة قطر الشقيقة تملك الاعتراف الكندي و تقدم شهادتين بكالريوس (صيدلة و صيدلة إكلينيكية) بنظام ٥ سنين صيدلة + سنة إكلينيكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock