جامعة الكويت

المفرح: تنظيم ورش خاصة بالمحكمين لدوري المناظرات بنسخته السادسة في جامعة الكويت

  • أساسيات التحكيم وطريقة احتساب النقاط لكل مشترك وفق اللوائح والقوانين

 

نظمت اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت في نسخته السادسة باللغة العربية للعام الجامعي 2016/2017 ورش تدريبية للمحكمين المشاركين في دوري المناظرات، وذلك خلال يومي الاثنين والاربعاء 28 – 30 نوفمبر 2016 ، وتضمنت الورشة شرحا شاملا حول أساسيات التحكيم وطريقة احتساب النقاط لكل مشترك وفق اللوائح والقوانين المعمول بها في دوري المناظرات.
قام على الورش التدريبية كل من سفير مركز مناظرات قطر في الكويت الاستاذ فهد السبيعي، والاستاذ أحمد الشمري من الجامعة العربية المفتوحة والاستاذ بدر الشطي رئيس نادي المناظرات بوزارة التربية قدموا خلالها مجموعة من الأمثلة والشروحات التي تفيد كل محكم خلال فترة تحكيمه للمناظرة، وكذلك عرض أهم اللوائح والنظم المتبعة في الدوري، وشرح مقاييس التحكيم السليمة من خلال استعراض اللائحة الفنية للدوري وتقديم عرض مبسط للمناظرات وأهدافها وآلية وطريقة التعامل معها، وذلك من خلال عرض مرئي تم الإعداد له عن طريق كل مدرب.

من هذا المنطلق اكد رئيس اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت العالي نبيل المفرح أن المحكمين في هذا الدوري من أصحاب الخبرة والمعرفة في آلية التحكيم، وأن الهدف من عمل هذه الورش التدريبية للمحكمين هو مراجعة شاملة للوائح والنظم المعمول بها لزيادة خبرتهم وتثقيفهم، بالإضافة الى فتح المجال لهم للإجابة على استفساراتهم وأسئلتهم قبل انطلاق البطولة منتصف ديسمبر الجاري. 

وبين المفرح أن دوري مناظرات جامعة الكويت يلقى اهتمام واسع من قبل الاوساط الطلابية، خاصة وان هذا العام يشارك فيها عدد كبير من كليات جامعة الكويت ، مؤكدا ان جامعة الكويت متمثلة بعمادة شئون الطلبة سباقة دائما في احتضان كافة الانشطة وتطويرها لما لها من فائدة كبيرة على ابناءنا الطلبة سواء في جامعة الكويت.

 

من جانبه قام سفير مركز مناظرات قطر الاستاذ فهد السبيعي بتعريف استراتيجية التحكيم والاسس المتبعة في بناء حكم على الفريق المتنافس، وشرح طريقة المداخلات واسس تشكيل الفريق والاخطاء التي قد يقع فيها الفريق وتأخذ عليه بالإضافة الى شرح ادوار المتحدثين.

وبدوره ذكر الاستاذ احمد الشمري من الجامعة العربية المفتوحة اسس المناظرة وطريقة الحوار وتقبل الراي الاخر ، والاستراتيجية الخاصة بكل متحدث وكيفية طرح الحجج مع تعزيزها بالأمثلة والبراهين ، واسلوب المداخلة واقناع المحكم والجمهور . 
وأشار الشمري إلى أن الدور الذي يقوم به المحكم هو عمل التقييم اللازم للمتناظرين من خلال تقديم الملاحظات والتعليقات المميزة لكلا الفريقين المتناظرين، وتوضيح أهم جوانب القوة والضعف في أداء كلا الفريقين، إضافة إلى تقديم النصائح والاقتراحات للتحسين من أداءهم، إلى جانب إعطاء الدرجات على أساس تجميع علامات المتحدثين لكل فريق لتقرير النتيجة النهائية وتحديد الفريق الفائز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock