قسم السلايدشو

رأي عمداء ومدراء الكليات بدوري المناظرات

   
 

من خلال تأهيل طلبة قادرين على الحوار البناء وقرع الحجة بالحجة

د. عبدالرحيم ذياب: مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي حققت الأهداف المرجوة منها

 

د.نايف المطيري: مشاركة العربية المفتوحة فرصة لإطلاق القدرات والمواهب الطلابية

د.علي عريفة : هذه المبادرة في تناغم تام مع سياسات بوكسهل الداعمة للأنشطة الطلابية

أ.د.يسري العصار : فريق كلية القانون الكويتية العالمية يشارك بثقة في دوري المناظرات

د. حسين الشروفي: المناظرات ميدان علمي وثقافي يساعد الطلبة في دراستهم

 

 

تحقيق أمل الكندري ومحمد نزال

 

انطلاقا من دور الجامعة الثقافي، حرصت جامعة الكويت على تنظيم دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية للتأكيد على أن العملية التعليمية لا تنحصر فقط بقاعات الدراسة، إنما تتعدى ذلك إلى تنمية الفكر وتوسيع الإدراك وتطوير المهارات العقلية والخطابية والكلامية لدى الطالب وأيضا إكسابه وتعليمه مبادئ وثقافة إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر دون تهميشه.

 

والجامعة هي مصنع الأجيال القادمة وهي التي تخرج للدولة قادة المستقبل الذين ستبنى على سواعدهم الدولة، وإن تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات يأتي لإكساب الطالب مهارات وقدرات مختلفة إلى جانب التدريس والتعليم، وذلك لصقل نخبة الشباب ونخبة المجتمع وهم طلبة الجامعات والكليات.

 

وقد قامت جامعة الكويت بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز مناظرات قطر وذلك تزامنا مع انعقاد دوري المناظرات بنسخته الأولى.

 

 

 

 

 

وفي العام الدراسي 2012/2013 انطلق دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الأولى تحت رعاية مدير جامعة الكويت السابق أ.د. عبداللطيف البدر وبمشاركة جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والجامعة الأمريكية، وكلية القانون الكويتية العالمية، والجامعة العربية المفتوحة، وجامعة الخليج، وانتهت جولات دوري المناظرات بنسخته الأولى بفوز فريق طالبات جامعة الكويت على فريق طلاب الجامعة الأمريكية.

 

 ثم أقامت عمادة شئون الطلبة النسخة الثانية لبطولة دوري المناظرات باللغة العربية تحت رعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب وبمشاركة عشرة فرق من خمس مؤسسات تعليمية وبإجمالي خمسين طالبا متناظرا، وانتهت المنافسة بفوز فريق طالبات جامعة الكويت على فريق طلاب الجامعة العربية المفتوحة.

 

وأما البطولة الثالثة لدوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية التي عقدت بالعام الجامعي 2014/2015 فقد كانت من نصيب فريق طلاب كلية القانون الكويتية العالمية بعد فوزهم على فريق طلاب جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

 

وكانت النسخة الثالثة من بطولة دوري المناظرات باللغة العربية تحت شعار “عبر عن رأيك .. واقنع الآخرين” بمشاركة ثمان مؤسسات تعليمية وبواقع ستة عشر فريقا وأتت برعاية، وأتت البطولة برعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب.

 

لما تميز به دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي بنسخه الاربعة من نجاح وتطور في كل عام حرصنا على ان نلتقي بمدراء وممثلي مؤسسات التعليم العالي والجامعات المشاركة بدوري المناظرات ومعرفة آراءهم حول بطولة دوري المناظرات ..

بداية التقينا بعميد شئون الطلبة الدكتور عبدالرحيم ذياب حيث عبر عن اعتزازه بالتقدم الواضح لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي في نسخه الأربع باللغة العربية من تقدم واضح في مستوى الدوري، و تحقيقه الأهداف المرجوة منه وهي تأهيل مجموعة من الطلبة القادرين على الحوار البناء وتقبل الرأي والرأي الآخر، مؤكدا أن جهود جميع العاملين في عمادة شئون الطلبة ساهمت بشكل كبير في هذا التطور بالإضافة الى تعاون المؤسسات التعليمية من خلال المشاركة الفاعلة في جميع نسخ الدوري.

وبين د. ذياب أن جامعة الكويت متمثلة بعمادة شئون الطلبة اعتادت سنويا على تنظيم دوري المناظرات بمشاركة واسعه من مختلف مؤسسات التعليم العالي في الكويت من خلال اقبال الفرق على دوري المناظرات، واخرها النسخة الرابعة والتي انطلقت يوم السبت بمشاركة 20 فريق يمثلون مختلف المؤسسات التعليمية في الكويت، مؤكدا أن هذه المنافسات بين طلبة جامعة الكويت والمؤسسات التعليمية الأخرى من شأنها أن تدعم العلاقات وتساهم في تبادل الخبرات الطلابية بين جميع المؤسسات التعليمية.

 

 

وأضاف د. ذياب ان العمادة تحرص على إقامة مثل هذه الأنشطة الهادفة التي تثري الطلبة وتساهم في إطلاق طاقاتهم وقدراتهم الإبداعية، واكتشاف مواهب الطلبة وصقل مهاراتهم في الحوار وتقبل الراي الاخر والمناقشة، مشيرا إلى ان التحضير للمناظرة يتطلب البحث والتحليل والمناقشات الندية التي تستقطب الاهتمام كما يتعين على فريق العمل الطلابي المشارك بالمناظرة طرح رأيه وقناعته المؤيدة والمعارضة للقضية المطروحة بشكل جماعي بالاستناد على حجج وبراهين علمية وهذا اهم ما يدفع للاستمرار بتنظيم نشاط المناظرات والذي يهيئ الطالب للتناظر على مستوى بطولات دولية وعالمية بعد ذلك.

وفي الختام شجع د.ذياب الفرق المشاركة هذا العام في دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الرابعة من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية على الجد والاجتهاد للارتقاء بمستوى التناظر و تحقيق لقب الفوز بالدوري.

الجامعة العربية المفتوحة

كما أعلن مدير الجامعة العربية المفتوحة في دولة الكويت الدكتور نايف بجاد المطيري عن مشاركة فريق طلبة وآخر طالبات من الجامعة هذا العام ، فهي تعد المشاركة الرابعة على التوالي من بداية تنظيم جامعة الكويت لدوري المناظرات على مستوى مؤسسات التعليم العالي ، حيث ان مثل هذه الانشطة تهدف بدورها الى ترسيخ ثقافة الحوار الهادئ وقبول الرأي والرأي الآخر من خلال تعزيز قيم المجتمع وثقافة مكوناته الاجتماعية والعلمية باحترام الرأي والرأي الآخر ، مشجعا الفرق المشاركة على بذل الجهد للفوز والارتقاء باسم الجامعة والذي يمثله نخبة من طلبة الجامعة العربية المفتوحة وطلبة المؤسسات الاخرى .

واكد بان هذه المشاركة تعد فرصة لإطلاق القدرات والمواهب الإبداعية لطلبة وطالبات الجامعة للتعبير عن الذات ، فقد احرز طلبة الجامعة العربية المفتوحة في بطولات دوري المناظرات التي نظمت سابقا على لقب افضل متحدثين وهذا دليل على مستوى الاطلاع والقراءة و لغة الحوار المبنية على المنطق والدليل والاحترام الذي يتمتع بها شباب اليوم ، مبيناً أن توثيق العلاقة بين الطلبة بعضهم البعض ولغتهم العربية هدف مهم من أهداف المشاركة في هذه الأنشطة ، شاكرا جامعة الكويت على تنظيم دوري مناظرات بين مؤسسات التعليم العالي سنويا.

كلية بوكسهل

ومن جهة أخرى أثنى رئيس كلية بوكسهل بالكويت الدكتور علي عريفة على فكرة جامعة الكويت في تنظيم دوري للمناظرات على مستوى مؤسسات التعليم العالي بالكويت، مشيراً إلى أن كلية بوكسهل تحرص على المشاركة في مثل هذه الأنشطة الطلابية لأنها تساهم بشكل فعال في تنمية قدرات ومهارات الحوار لدى الطلبة، مبينا أن هذه المبادرة هي في تناغم تام مع سياسات الكلية الداعمة لهذه النوعية من الأنشطة الطلابية، فعلى سبيل المثال أنشأت الكلية نادي طلابي تحت مسمى “نادي فن الخطابة” الذي ينظم بدوره مناظرات وورش عمل على مستوى الكلية يستهدف تأهيل الطالبات في مجالات مهارات الاتصال. 

 

هذا وعبر الدكتور عريفة عن جزيل شكره وخالص امتنانه لعمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت لتنظيم مثل هذه المناظرات لكونها تجمع المؤسسات التعليمية والجامعية الخاصة والحكومية في الكويت لتحقيق هدف مشترك وهو تحسين مخرجات التعليم العالي بما يخدم تنمية دولة الكويت.

 

كلية القانون الكويتية العالمية

أعرب أ.د. يسري العصار نائب عميد كلية القانون الكويتية العالمية، عن تقديريه للجهود التي تبذلها عمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت لتنظيم دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت، نظرا لما تمثله هذه المسابقة من تأثير إيجابي على طلبة الجامعات سواء خلال الفترات التحضيرية وورش العمل والتصفيات، أو أثناء بدء المنافسات بين الطلبة واختيار الفريق الفائز بالمركز الأول.

حيث أعلن د. العصار عن مشاركة فريق كلية القانون الكويتية العالمية بثقة في دوري المناظرات للعام الجامعي الحالي، مؤكدا على جاهزية فريق الكلية للدخول في المنافسات مع فرق الكليات والجامعات الأخرى مدفوعا بحافز حصول فريق الكلية على المركز الأول وكأس الدوري كما في العام الماضي، إضافة إلى خبرات متراكمة لدى طلبتنا وفريق التدريب الذي يرأسه د. هشام الصالح ويشارك فيه أ. محمد الأستاذ، وتمتع أعضاء الفريق من الطلبة بجميع المؤهلات التي يحتاج إليها من يشارك في دوري المناظرات وفي مقدمتها الثقافة العامة، وجودة الإلقاء بلغة سليمة وأسلوب واضح، وسرعة البديهة، والقدرة على الإقناع واحترام الرأي الآخر، وسوى ذلك.

وتمنى التوفيق لجميع الفرق الطلابية التي ستشارك بدوري المناظرات، حيث ليس مهما في مثل هذه الأنشطة والفعاليات الفوز إنما الفائدة الكبيرة التي تعود على الطلبة، وخصوصا طلبة القانون حيث تساهم مثل هذه المسابقة في تدريبهم بشكل عملي على إتقان فن المرافعة كتابة وشفويا أما لجنة التحكيم فلديها الخبرة الكافية في مجال دوري المناظرات.

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

أعلن المشرف على نادي المناظرات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د. حسين الشروفي أن مسابقات دوري المناظرات بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة بالكويت والتي ترعاها جامعة الكويت تشارك فيها جامعتنا بفريق أعد إعداداً جيداً للمنافسة على اللقب هذا العام.

 

 

 

 

 

وقال الدكتور حسين الشروفي أن جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وبعد وصولها العام المنصرم للتصفيات النهائية وحصولها على المركز الثاني تطمح هذا العام لتحقيق مركز افضل ان شاءالله ، مضيفا الى أن المناظرات الجامعية ميدان علمي وثقافي يساعد الطلبة في دراستهم بل وحتى في حياتهم العلمية والعملية، كما تعني المناظرات بتقوية مهارات الطلبة النقدية وتجعلهم قادرين على مقارعة الحجة بالحجة بشكل علمي منطقي ورصين، كما أنها تصقل شخصية طلبتنا بشكل يؤهلهم لأن يكونوا قادة المستقبل وعماد النهضة في البلاد، لما لمسابقة المناظرات من علم وفن في آن واحد لأنها تجمع عدة أعمدة كالخطابة والبلاغة والحضور المؤثر.

ومن الجدير بالذكر أن نادي المناظرات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا قد تأسس عام 2010 م تحت إشراف الدكتور حسين الشروفي والذي ساهم في إعداد فريق النادي للمشاركة الأولى بالمسابقة في نفس عام تأسيسه وعمل على خلق حجج صحيحة ومتقنة يصعب على الخصم تفنيدها ودحضها، ونادي المناظرات بالجامعة هو مؤسس للمسابقة وقام بتنظيم أول مسابقة على مستوى جامعات دولة الكويت حكومية وخاصة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock