قسم السلايدشوأخبار منوعة

مصادر : لا بعثات خارجية قبل 17 سبتمبر

كشفت مصادر رفيعة أن خطة البعثات الخارجية لن تطرح قبل 17 سبتمبر المقبل، وهو موعد انتهاء الفصل الثاني لطلبة التعليم العام في القطاع الحكومي، وفق التقويم الدراسي لوزارة التربية لاستئناف الدراسة لطلبة الثاني عشر، وهو ما يجافي رؤية بعض أولياء الأمور القاضية بضرورة افتتاحها حالياً، ويصفه آخرون بالمنافي لمبدأ العدالة إذ لم ينتظر طلبة التعليم العام. وأشارت المصادر إلى أن كافة البعثات الدراسية الخارجية متوقفة حتى الآن، سواء خطة البعثات السنوية أو بعثات التميز، أو ضم البعثة، لافتة إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بطرح خطة البعثات بعد التاريخ المذكور. وبينت أن هناك مساعي لفتح الباب أمام الطلبة الراغبين في الالتحاق ببعثات التميز، مشيرة إلى أن تلك البعثات هي بعثات للطالب الحاصل على قبول من جامعة ضمن قائمة الجامعات المتميزة المعتمدة لدى الوزارة، ولا تدخل ضمن مقاعد خطة البعثات، أي أنها ليست في مجال المنافسة والتفاضل بين الطلبة، مستغربة عدم افتتاحها الذي سيعرض الطلبة لإلغاء قبولهم فيها.

تحمّل التكاليف
وذكرت أن الحل الوحيد أمام الطلبة الذين لا يرغبون في الانتظار، في حال استمر الأمر على ما هو عليه حتى 17 سبتمبر، هو الدراسة على نفقتهم الخاصة ثم التقدم للوزارة بنظام الضم الى البعثات، بعد تحقيق الشروط المطلوبة. ولفتت المصادر الى ان منتظري خطة البعثات حاليا هم خريجو المدارس الخاصة وخريجو الثانوية في العام الماضي، سواء من التعليم العام أو الخاص، اضافة الى الطلبة خريجي الثانوية من دول أخرى كالسعودية، فضلا عن بعض الدارسين على نفقتهم الخاصة في الجامعات ويرغبون في ضمهم للبعثات. وأوضحت أنه في حال طرح خطة البعثات الخارجية في سبتمبر فستكون أمام الطلبة خيارات الالتحاق بالجامعات التي أجّلت مواعيد بدء فصلها الدراسي الأول، أو الانتظار حتى الفصل الدراسي الثاني في الجامعات التي ستبدأ في بمواعيدها المعتادة، مبينة أن أغلب الجامعات الأميركية، وهي الوجهة التي غالباً ما تحظى بعدد المقاعد الأكبر من البعثات، يبدأ عامها الدراسي نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر، ما لم تعلن عن تغيير مواعيدها.

فرصة
بينما أشارت إلى إمكان استغلال الطالب هذه الفترة للحصول على درجات اختبارات اللغة الانكليزية المطلوبة، بينت أن المكاتب الثقافية ما زالت تسعى إلى إقناع الجامعات التي وقعت اتفاقيات معها للمقاعد الطبية لتأجيل التحاق الطلبة الكويتيين، رغم أن الدراسة في التخصصات الطبية غالباً ما تكون بنظام السنوات، إلا أن عدداً من الجامعات وافق على تأجيل التحاق الكويتيين حتى يناير.

أولياء الأمور
‏سينتهي هذا الإعلان خلال 28   على صعيد تحرّك أولياء الأمور للتأثير في القرارات الخاصة بالبعثات، نظم عدد من أولياء الأمور حملة جمع تواقيع إلكترونية للمطالبة بفتح باب الابتعاث للطلبة الخريجين، على الأقل في عدد من المقاعد من خطة الابتعاث، حتى لا تتأثر مسيرتهم الدراسية.

 

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock