جامعة الكويت

قبول 7طلبة في برنامج ماجستير علم الاجتماع و6 بـ«الخدمة الاجتماعية»

الزعبي: المقررات المطروحة أكثر تطوراً من البكالوريوس
الجريدة

 

أعلن رئيس قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماع في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. علي الزعبي، أنه «في بداية سبتمبر المقبل سوف نستقبل للمرة الأولى الطلبة المقبولين في برنامج الماجستير في تخصص الاجتماع، وأيضا طلبة برنامج ماجستير الخدمة الاجتماعية، وهذا مؤشر يؤكد أن قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية يسير على طريق النمو والتطور».
وأضاف الزعبي لـ«الجريدة»: «سيؤدي افتتاح برنامجي الماجستير إلى تطوير القسم، ونقله إلى مصاف متقدمة، حيث سيكون ذلك علامة جديدة وإشارة جيدة إلى التطوير الأكاديمي في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية من ناحية، ولكلية العلوم الاجتماعية من ناحية أخرى».
وأوضح أن عدد المقبولين في برنامج ماجستير الاجتماع، هم 7 طلبة، وفي برنامج ماجستير الخدمة الاجتماعية 6 طلبة، «وتعد تلك الأرقام جيدة، لأنه للمرة الأولى يتم طرح البرنامجين بجامعة الكويت، وذلك سيتطلب من الطلبة المنتسبين للبرنامجين إنجاز 30 وحدة، مع تقديم رسالة الماجستير، حيث ستكون هناك خطة واضحة ومدروسة يسير عليها أبناؤنا الطلبة، من خلال دراسة الكورسات والمواد التي ستعود بالنفع عليهم، وتجعلهم من المخرجات التي يستفاد منها في القطاعين الحكومي والخاص».
وبيَّن أن الخطة موضوعة بطريقة تدريجية، «ونحتاج إلى إعطاء الطلبة الأساسيات المهمة في برنامجي الماجستير، ومن ثم يبدؤون التعمق واختيار المقررات التي تتماشى مع توجهاتهم البحثية».
وأشار الزعبي إلى أن «المقررات المطروحة في برنامجي الماجستير في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية تختلف تماما عن المقررات المطروحة في برنامج البكالوريوس، حيث تعد تلك المقررات أكثر تطورا وعمقا وشمولية».
وأضاف: عندما نتحدث، عن علم الاجتماع السياسي في البكالورويس، على سبيل المثال، فهو العلم الذي يحاول أن يقدم للطلبة العلاقة بين الأبعاد الاجتماعية والسياسية، وتأثيرها على المجتمع، فحينما نقارنها ببرنامج الماجستير، نجد هناك مقررا شاملا عن المجتمع والسلطة، وهو مقرر أشمل بكثير من مقرر علم الاجتماع السياسي، بالإضافة إلى طرح مقررات جديدة».
وقال إن المقررات في برنامجي ماجستير علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية تتماشى مع التطورات الجديدة التي حدثت في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock