جامعة الكويت

د. ميرزا قدم مشروع بحثي بعنوان  (وحدات بناء المادة الوراثية DNA)

 

 

 

 

 

 

 
كتبت : أفراح الخشتي

    قدم عضو هيئة التدريس بقسم علوم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت د. محمد ميرزا، المشروع البحثي لرسالة الدكتوراه بعنوان تأثير التباين في المتغيرات الجينية (وحدات بناء المادة الوراثية DNA) ذات الصلة بالكوليسترول وأمراض القلب بين الأفراد على مدى استجابتهم لمنتجات الألبان (الحليب – الزبادي – الجبن) من خلال قياس مستويات الكوليسترول في الدم وصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بإشراف البروفيسور بيتر جونز من جامعة مانيتوبا في كنـدا.

     وأشار د. ميرزا إلى أن دراسة البحث العلمي شملت على أكثر من 120 مشارك من الرجال والنساء الأصحاء، وتألفت من مرحلتين ضمت إحداها اتباع نظام غذائي دقيق يحتوي على استهلاك ثلاث حصص يومية من منتجات الألبان العادية، والأخرى اتباع نفس النظام الغذائي خاليا من منتجات الألبان.

     وذكر د. ميرزا إلى أن الدراسة خلصت إلى تقديم دليل علمي مبتكر يشير إلى تأثير اختلاف بعض نسخ الجينات بين الأفراد على استجابة مستويات الكوليسترول لديهم لمنتجات الألبان، مضيفا إلى أنه تم نشر نتائج الدراسة الأولى من نوعها في أكثر من مجلة علمية، ومن المتوقع أن تساعد هذه النتائج مستقبلا في تحديد الأفراد الذين يكونون أكثر قابلية للاستفادة من تناول الألبان على أساس العامل الوراثي، وضرورة إطلاق خطوة هامة نحو عصر يكون فيه تقديم المشورة الغذائية وضمان صحة أفضل معتمدا بشكل أساسي على طبيعة تفاعل المتغيرات الجينية في جسم الإنسان مع الغذاء.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock