جامعة الكويت

كلية علوم وهندسة الحاسوب أقامت ندوة ” أمن المعلومات ” 

كتبت : أفراح الخشتي

    أقامت كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت ندوة بعنوان ” أمن الأجهزة الذكية “، حاضرت فيها م. صفاء زمان، وتطرقت خلال المحاضرة إلى الأجهزة الذكية ( منافذ الخطورة – نصائح الوعي الأمني)، مشيرة إلى أن منافذ الخطورة تعني أهم الممارسات الشائعة التي تفقد خصوصية الجهاز بما فيها ( المكونات الصلبة – العنصر البشري – البرمجيات)، موضحة أن المكونات الصلبة تحتوي على القرص الصلب وهو أكثر العناصر خطرا في المكونات الصلبة للأجهزة، كما يحتوي على المعلومات والبيانات والتي يمكن استرجاعها حتى بعد عمليات المسح البسيط، وعمليات القرصنة تكون عادة باسترجاع البيانات ومحاولة استغلالها بشكل سلبي.

   وبينت د. زمان البرمجيات وهي (تطبيقات المستخدم وهي الوسائط المتعددة، برامج معالجة الكلمات، برامج التصفح، برامج الشبكات الاجتماعية – تطبيقات النظام وهي برامج الحماية وبرامج التشغيل).

ومن أبرز برامج التشغيل :

• IOS : من حيث السعر يتفوق نظام الاندرويد على باقي الأنظمة حيث يتوفر العديد من الهواتف أما IOS يأتي في المرتبة الأخيرة فشركة أبل لا تبيع أي منتجات بسعر رخيص، ومن حيث التنوع يتفوق الاندرويد مرة أخرى فهناك العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج هواتف اندرويد من شركة سوني وسامسونج إلى الشركات الصينية المجهولة ويأتي نظام IOS في المرتبة الأخيرة فشركة أبل تنتج فقط هاتفين في العام الواحد، وبالنسبة للتحديثات تحديث نظام الاندرويد لا يصل بتلك السرعة لباقي الهواتف وبعض التحديثات لا تصل أصلا أما أبل توفر تحديثاتها دائما لهواتف الايفون وأجهزة الايباد في نفس الوقت وهنا تتفوق أبل في توفير التحديثات لأجهزتها بينما يأتي نظام الاندرويد في المركز الأخير.

  وتطرقت د. زمان إلى الشبكات الاجتماعية ومن أشهر البرمجيات المنتشرة في الأجهزة الذكية هي (برامج الشبكات الاجتماعية)، ويتم استخدام الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع في الكويت وخاصة في الوقت الحاضر، مشيرة إلى احصائيات استخدام الشبكات الاجتماعية في الشرق الأوسط (2013) :

لبنان (linkedIn 6%)

الكويت ( Instagram 14%)

السعودية ( Twitter 52%)

مصر ( facebook 94%).

   وأشارت د. زمان إلى احصائيات استخدام الشبكات الاجتماعية في الشرق الأوسط (2015(، فضلا عن وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا في المنطقة ( 1- فيسبوك، 2- تويتر، 3- انستجرام)، أما برامج أمن الشبكات الاجتماعية هي برنامج skype – برنامج whats App – برنامج viber – برنامج التانقو).

    وتطرقت د. زمان إلى التخزين السحابي وهي خدمات تستطيع من خلالها أن تحتفظ بمعلوماتك وملفاتك على خوادم مزود الخدمة في النت، وأكثر من جهاز يستطيع الوصول للمعلومات والملفات في نفس الوقت، ويتم الاحتفاظ في الملفات للأبد على الخادم، وإمكانية الولوج للنظام في أي وقت.

   وأكدت د. زمان أن أكبر خطر أمني خاص بالأنظمة الذكية هو (( المستخدم))، مشيرة إلى ان معظم البشر يحب أن يستخدم أحدث وأفضل الأجهزة التقنية لفوائدها وقدرتها لتسهيل المهام من غير وعي وإدراك نقاط الضعف أو ميزات الأمان المتاحة، وهناك العديد من المخاطر يمكن أن يسببها العنصر البشري والتي قد تسبب انهيار النظام الإلكتروني للمؤسسة بوجود أنظمة امنية قوية ومن أهمها: ( التصيد – اختراق كلمة المرور).

 

 

 

 

 

   أما عن طرق الحماية من الإختراق فتكمن في (حدود الثقة – الحفاظ على سرية المعلومات – عدم الاندفاع وراء العروض المغرية- لا تكن فضوليا- لا تقم بتسريب البيانات لأي شخص إلا بعد التأكد من هويته، تحديد أي من البيانات ذات الأهمية وحمايتها بصورة خاصة، تحديث البرامج والتطبيقات، التبليغ في حالة الشك عن فعل مشبوه، استخدام كلمة سر قوية، تحميل برامج الحماية، لا تقم بمشاركة الملفات عند استخدامك لشبكة خارجية، الحذر من الرسائل المجهولة، عدم تحميل ملفات وبرامج من صفحات التحميل المجهولة، الاحتفاظ بنسخ احتياطية من البيانات المهمة).

وفي الختام تم تقديم درعا تذكارية للمهندسة صفاء زمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock