جامعة الكويت

العميد المساعد للأبحاث بـ«العلوم الاجتماعية»: أبحاثنا لا تنشر في الدوريات المرموقة

القبس 

أعلن العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب بكلية العلوم الاجتماعية د. حامد العبدالله أن الأبحاث التي يقدمها أساتذة الكلية تتميز بالأصالة، وتضيف جديداً إلى حقل المعرفة، إلا أن بعض المجالات البحثية يصعب أن تنشر مواضيعها في الدوريات العالمية المرموقة ذات المستويات المتقدمة، بسبب الشروط القاسية التي قد لا تنطبق على تلك الأبحاث.

وأضاف العبدالله لـ القبس أن المنافسة بين الأبحاث تعسر عملية النشر في الدوريات التي تحتل المستوى الأول أو الثاني، بينما يعتمد الأساتذة على نشر أبحاثهم في دوريات مجلس النشر العلمي، ودوريات المستوى الثالث بهدف الحصول على الترقية، مشيراً إلى أن الأساتذة يستصعبون اجراءات تمويل الأبحاث التي تحتاج وقتاً طويلاً، لكن ادارة الأبحاث قد عملت مؤخراً على تسهيل هذا الامر.

وأوضح أن معيار التمييز بين الدوريات العلمية هو ما يسمى بـ«معامل التأثير»، حيث يكون ارتفاعه مؤشراً على جودة الاصدارات، ومن هنا يأتي التشديد على جودة الأبحاث من حيث المعلومات الواردة فيها، والشكل الفني وتوافر المصادر والمراجع وغيرها، مؤكداً أن الأساتذة يحرصون على نشر أبحاثهم غير الممولة في دوريات معروفة ذات معامل تأثير مرتفع، بينما تعرض الأبحاث الممولة في المؤتمرات العالمية، مما يمنح جامعة الكويت سمعة طيبة.

ولفت العبدالله، إلى أن الأبحاث تخضع لعملية تقييم قبل تمويلها، ويتم التقييم في ضوء قيمة الدعم المطلوب من قبل أستاذ البحث، فإن زاد المبلغ المطلوب على ٤٠٠٠ دينار، يتم تحكيمه من قبل ثلاثة أشخاص من خارج الجامعة أو من خارج الكويت، من الذين حصلوا على درجة عالية من التخصص في مجال البحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock