كتاب أكاديميا

“مشكلة الغياب في المدارس الحكومية بدولة الكويت” كتب : د. زيد الشمري

  

بكل تأكيد لدينا مشكلة حقيقية هي استمرار غياب الطلبة في مدارس التعليم العام الحكومية، ولكن من الممكن حل هذه المشكلة علميا.
من منظور علمي، غياب الطلبة في المدارس هو مشكلة سلوكية تؤثر بشكل واضح على تعلم الطلبة وتحصيلهم الدراسي. إن عدم الإنتباه لمشكلة غياب الطلبة في نظام التعليم العام دون معرفة وتحديد الأسباب والعوامل المؤثرة يسهم في استمراره ويصبح مشكلة دائمة لدى الطلبة يؤدي إلى وجود مشاكل تعلمية وأخرى سلوكية.
أثبتت الدراسات العلمية بأن الطلبة الذين يغيبون بشكل متقطع باستمرار خصوصا في مراحل التعليم المبكرة سيواجهون مشكلات تعلمية وأخرى سلوكية تظهر في الصف الثالث الإبتدائي، خصوصا في القراءة والكتابة. هذه النتائج تشير إلى أن الطلبة ذوي الغياب المشكل سيكونوا متأخرين عن زملائهم في مستوى التحصيل الدراسي فيما لا يقل عن ٢٠٪. 
كذلك أثبتت دراسات أخرى بأن الطلبة الذين لا يستطيعون القراءة في الصف الثالث الإبتدائي لن يكون قادرين على استكمال الدراسة في المراحل التعليمية المتقدمة. كذلك نتائج البحوث العلمية أجمعت بأن القراءة، تحديدا في الصف الثالث الابتدائي، هي مؤشر لامكانية انهاء الطالب الدراسة الثانوية.
ومن هذه الحقائق العلمية نستخلص بأنه إذا تم معالجة مشكلات الغياب الدائم والمتقطع لدى طلبة مرحلة تعليم رياض الاطفال والصفين الأول والثاني سوف يتخطى مواجهة المشكلات التعلمية التي تظهر على شكل عدم القدرة على القراءة في الصف الثالث الإبتدائي، مما سيؤدي بالتالي إلى حل مشكلات التسرب الدراسي عند كثير من الطلبة ذوي سلوك الغياب الدائم في نظام التعليم المدرسي.
الحل لمشكلة غياب الطلبة: 
من وجهة نظري علميا تربويا، أرى بأن مشكلة غياب الطلبة في المدارس قابلة للحل متى ما توافرت العوامل المناسبة لتغيير سلوك الغياب لدى الطلبة. لذلك يجب العمل على وضع خطة لمعالجة مشكلة الغياب في المدارس، تحديدا مرحلة تعليم رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية، من خلال الآتي:

(١) تعديل السياسات التعليمية الخاصة بلوائح الحضور والغياب الطلابي في المدارس الحكومية بحيث ترتكز على استراتيجيات لممارسات مثبتة علميا لحل مشكلة غياب الطلبة في المدارس.

(٢) وضع استراتيجية تحسين حضور الطلبة للتغلب على الغياب الدائم بحيث ترتكز على أن تكون معززة لسلوك الحضور الدائم للطلبة باستخدام نظام التوكن ايكونومي.

(٣) جمع البيانات المتعلقة بحضور وغياب الطلبة لتحليلها بهدف تحديد العوامل المؤثرة في استمرار الغياب الطلابي في المدارس الحكومية وكيفية علاجها تربويا.
وتقبل فائق الاحترام والتقدير..

د/ زيد الشمري

موقعي:  

independent.academia.edu/ZaidAlShammari

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock